قطر .. سنواصل تزويد الإمارات بالغاز الطبيعي رغم الأزمة الخليجية

قطر .. سنواصل تزويد الإمارات بالغاز الطبيعي رغم الأزمة الخليجية

كشف الرئيس التنفيذي لـ"قطر للبترول"، "سعد بن شريده الكعبي"، أن قطر ستواصل إمداد الإمارات بالغاز الطبيعي عبر خط أنابيب تحت سطح البحر، تديره شركة "دولفين للطاقة"، رغم الحصار البري والجوي والبحري على قطر، والذي تشارك فيه الإمارات منذ 5 يونيو/حزيران 2017.

ولفت "الكعبي" إلى أن "صلاحية العقد القاضي بتزويد الإمارات بالغاز القطري تمتد إلى العام 2032".

ويحمل خط الأنابيب نحو ملياري قدم مكعبة من الغاز القطري يومياً، ومعظم تلك الكمية يلبي نحو 30% من احتياجات الإمارات من الطاقة.

وخلال مؤتمر صحفي، الأربعاء، أعلن "الكعبي" زيادة الطاقة الإنتاجية لدولة قطر من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن إلى 110 ملايين طن سنويا، بزيادة تقدر بنحو 43% عن الطاقة الإنتاجية الحالية، والتي سترفع إنتاج قطر الإجمالي من 4.8 ملايين برميل نفط مكافئ يوميا حاليا إلى 6.2 مليون برميل نفط مكافئ يوميا.

وبيّن "الكعبي" أن المشروع الجديد سيعزز مكانة قطر الرائدة في صناعة الغاز العالمية، ويدعم الخطط الاستراتيجية لقطر للبترول في التوسع والنمو، كما سيساهم في دعم موارد الدولة وتحفيز الاقتصاد وعملية التنمية الشاملة التي تشهدها قطر.

وفي 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها حصاراً جوياً وبرّياً، قبل أن تقدّم شروطاً لفكّ الحصار من 13 بنداً تهدف إلى فرض الوصاية على القرار الوطني للدوحة.

الكاتب