الإمارات الأعلى في سعر الوقود خليجياً

الإمارات الأعلى في سعر الوقود خليجياً

حافظت دولة الإمارات العربية المتحدة على أعلى أسعار للبنزين في دول الخليج العربية تلتها عمان في المرتبة الثانية ثم قطر ثم السعودية والبحرين فالكويت خلال سبتمبر/أيلول الجاري.

وأوضحت صحيفة "الوطن" السعودية أن كلاً من سلطنة عمان والإمارات وقطر أعلنوا عن أسعار البنزين والديزل لسبتمبر/أيلول الجاري، إذ قامت الإمارات وعمان برفع سعر الديزل ورفع سعر البنزين بنوعيه (الممتاز والعادي) مقارنة بأغسطس/أيلول الماضي.

الدولة        بنزين ممتاز      بنزين عادي          الديزل
السعودية       0.54            0.37             0.13
الإمارات      0.71             0.65             0.72
قطر           0.58              0.55             0.56
البحرين       0.53             0.37             0.32
عمان          0.60             0.57             0.66
الكويت        0.35             0.28             0.38

  ومن المقرر أن تشهد أسعار الغازولين (البنزين) في الإمارات ارتفاعا بواقع فلس إلى فلسين خلال تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، بينما سترتفع أسعار الديزل بواقع 12 فلسا، وفق الأسعار التي أعلنتها مؤخرا شركات توزيع الوقود العاملة في الإمارات.

 ويجري تحديد الأسعار الجديدة وفقا لمتوسط الأسعار العالمية للبنزين والديزل، مع إضافة التكلفة التشغيلية لشركات التوزيع، وكذلك قيمة الضريبة المضافة البالغة 5 بالمئة، علما بأن الاختلاف في أسعار المشتقات يتماشى مع حركة النفط الخام في الأسواق العالمية.

وتعلن شركات التوزيع في الدولة أسعار الوقود، بعدما رأت لجنة متابعة أسعار الوقود إعطاء الفرصة للشركات لإعلان تسعيرة الوقود، عقب إقرارها ونشرها دون التقيد بنشرها أولاًعلى موقع الوزارة بدءا من شهر شباط/ فبراير الماضي، بما يتيح تفعيل دور الشركات.

 وكانت الإمارات أعلنت، في يوليو/تموز الماضي، أنها غيرت نظام أسعار الوقود الثابتة المدعمة إلى آلية لتعديل الأسعار شهرياً، وفقاً لمتوسط الأسعار العالمية، مع إضافة تكاليف التشغيل.

الكاتب