أنور قرقاش .. يتهم الحوثيين بنهب ملايين الدولارات ويشيد بالسعودية

أنور قرقاش .. يتهم الحوثيين بنهب ملايين الدولارات ويشيد بالسعودية

رحب وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، بمبادرة السعودية لمساعدة المصرف المركزي اليمني، مطالباً بالضغط على الحوثيين لإعادة المليارات المنهوبة من الدولة اليمنية.

وفي تغريدة له على موقع "تويتر" كتب: "‏يمثل انهيار الريال اليمني تحدياً أساسياً للمواطن أكثر تأثيراً من توفر المواد الغذائية، مبادرة السعودية الشقيقة لدعم الريال في هذه الظروف مهمة، ومن الضروري أن يضغط المجتمع الدولي على الحوثي ليسلم جزءا من 5 إلى 6 مليارات دولار التي ينهبها من دخل الدولة لدعم الريال".

وأمس الاثنين، وجه الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بتقديم مبلغ 200 مليون دولار أميركي منحة للبنك المركزي اليمني دعماً لمركزه المالي.

وهوى الريال اليمني مجددًا أمام سلة العملات الأجنبية، مساء الأحد، مسجلًا أدنى مستوى في تاريخه، بوصول الدولار الواحد بالسوق السوداء إلى 760 ريالًا.

وهذه أدنى نقطة انهيار للريال اليمني عبر تاريخه، بعد سلسلة انهيارات بدأت منذ منتصف يوليو/تموز الماضي، بعد أن استقر الريال اليمني نحو 6 أشهر على سعر 480 ريالاً للدولار الواحد.

وكان وزير النقل اليمني صالح الجبواني، اتهم بشكل مبطن، الإمارات بالوقوف وراء انهيار سعر صرف العملة اليمنية، في محاولة منها لإسقاط سلطة الرئيس هادي.

وقال في تغريدة له أمس في صفحته الرسمية في (تويتر) إن «الرئيس والحكومة هما المكونان السياديان اللذان بقيا من اليمن الواحد قبل الانهيار والتشظي الذي تسعى له أطراف عدة على الأرض. وحينما صمدت الحكومة في معركة كانون أول/يناير ثم أزمة سقطرى، تم دفع العُملة للانهيار والهدف إسقاط الحكومة، ثم ابتزاز الرئيس (هادي) لتشكيل حكومة تضفي على التشظي والانهيار صبغة رسمية»

الكاتب