الاستثمار الأجنبي في الدولة يرتفع بنسبة 8% خلال العام الحالي

الكاتب 2018-10-18

الاستثمار الأجنبي في الدولة يرتفع بنسبة 8% خلال العام الحالي

ارتفع معدل تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في الإمارات خلال 2018، بنسبة 8% نتيجة عمليات الاندماج والاستحواذ عبر الحدود، وذلك رغم انخفاض التدفقات العالمية من الاستثمار الأجنبي المباشر عام 2017.

جاء ذلك في تقرير الاستثمار العالمي 2018، حول الاستثمار والسياسات الصناعية، الذي أصدرته منظمة (مؤتمر) الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد).

وقال التقرير، إن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر ارتفعت في دول الإمارات، والبحرين، وعمان، والأردن ولبنان.

وأشار إلى ارتفاع تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في الإمارات بنسبة 8% لتصل إلى 10.4 مليارات دولار، ويعزى ذلك جزئيا إلى ارتفاع عمليات المبيعات المتصلة بعمليات الاندماج والاستحواذ عبر الحدود.

وأفاد بانخفاض تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الخارجة من غرب آسيا من 37 مليار دولار في عام 2016 إلى 33 مليار دولار في عام 2017.

وأوضح أن توسيع نطاق التدفقات الخارجة (بنسبة 8% إلى 14 مليار دولار) من الإمارات التي تعد أكبر مصدر للاستثمارات الأجنبية المباشرة في المنطقة عام 2017، لم تكن كافية لموازنة انخفاض الاستثمار الأجنبي المباشر الصادر من جميع الاقتصادات الرئيسية الأخرى في غرب آسيا.

وفي شهر أغسطس/آب الماضي، قال تقرير مؤسسة الاستثمار الأجنبي المباشر "إف دي آي انتليجانس"، الذي يصدر عن مؤسسة "فايننشال تايمز"، إن الإمارات جاءت في المرتبة الثالثة على مستوى دول العالم من حيث تلقي الاستثمار الأجنبي المباشر باستقطابها نحو 100 مشروع وارد

فيما ذكرت شركة "تشسترتونز" للاستشارات العقارية أن أسعار العقارات في دبي تراجعت بوتيرة متسارعة في الربع الثالث وأن المبيعات على المخطط كانت الأكثر تضررا وسط ضبابية في السوق بصفة عامة.

وأضافت الشركة في تقرير، الإثنين، أن أسعار الشقق والفيلات تراجعت 6 في المئة مقارنة مع الربع السابق. ونزلت المبيعات على المخطط بنسبة 31 في المئة، مقابل 11 في المئة للوحدات المكتملة.

وقالت الشركة في تقريرها: "في الربع الثالث، استمر التصحيح النزولي للأسعار الذي شهدناه في الربعين الأول والثاني من هذا العام ولكن بوتيرة متسارعة".

وأشارت إلى أنه من المتوقع أن يستمر التراجع في قطاع العقارات "في ضوء وتيرة نشاط البناء التي شهدها العامان الماضيان وعدد الوحدات التي لا تزال تحت الإنشاء".

الكاتب 2018-10-18