انخفاض الأصول الأجنبية للمركزي الإماراتي لـ327 مليار درهم

انخفاض الأصول الأجنبية للمركزي الإماراتي لـ327 مليار درهم

أظهرت بيانات رسمية صادرة عن البنك المركزي الإماراتي، تراجع الأصول الأجنبية لدولة الإمارات نهاية شهر سبتمبر الماضي، بنسبة 4.9% على أساس سنوي.

ووفقاً لبيانات المركزي بلغت الأصول المملوكة له، بنهاية الشهر الماضي، 327 مليار درهم (89.1 مليار دولار)، مقارنة مع نحو 344 مليار درهم في سبتمبر 2017.

وعلى أساس شهري تراجعت تلك الأصول بنسبة 0.9% حيث كانت عند 330 مليار درهم بنهاية أغسطس الماضي.

وبحسب البيانات، توزعت الأصول الأجنبية المملوكة لمصرف الإمارات بنهاية سبتمبر الماضي، على 255.06 مليار درهم كودائع مصرفية بالخارج، و55.20 مليار درهم كأوراق مالية محفوظة، إضافة إلى 17.04 مليار درهم أصولاً أجنبية أخرى.

تجدر الإشارة إلى أن مراقبين اقتصاديين يقولون إن الإمارات، وخاصة إمارة دبي، تعاني في السنوات الأخيرة من أزمة كبيرة تتعلق بتراجع الاستثمارات الأجنبية، وانهيار أسعار العقارات، وتراجع حركة السياحة، وهي قطاعات تصنف على أنها دعائم لاقتصاد البلاد.

وكشف تقرير للإذاعة الرسمية الألمانية "دويتشه فيله"، في أغسطس الماضي، أن نموذج دبي للنجاح الاقتصادي يمر بأزمة صعبة، وسط تراجع أسعار العقارات بنسب تراوحت بين 5 و10%.

وتوقّع التقرير، مستنداً إلى رواية محللين وخبراء اقتصاديين، أن يستمر تراجع أسعار العقارات بإمارة دبي خلال العام القادم (2019)، فضلاً عن تسجيل ركود في حركة السفر، وتراجع البورصة بنسبة نحو 13%.

الكاتب