عبد الله بن زايد يترأس أعمال اللجنة المشتركة بين الإمارات وجنوب أفريقيا

عبد الله بن زايد يترأس أعمال اللجنة المشتركة بين الإمارات وجنوب أفريقيا

ترأس وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان، أعمال الدورة الثانية للجنة المشتركة بين دولة الإمارات وجمهورية جنوب أفريقيا، وترأس الجانب الجنوب أفريقي وزيرة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب أفريقيا لينديوى سيسيولو.

وقال عبدالله بن زايد آل نهيان، في كلمته إن "انعقاد هذه اللجنة يصادف الذكرى المئوية للقائدين العظيمين الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، والرئيس الراحل نيلسون منديلا"، معبرًا عن فخره بالتواجد في العديد من اللقاءات التي جمعت بين القائدين العظيمين.

العلاقات الدبلوماسية

وأضاف: "إننا نستذكر الكلمات الودية التي تبادلها الزعيمان عند لقائهما للمرة الأولى عام 1998، وإننا في دولة الإمارات حرصنا أن يكون إرث القائدين هو الأساس الذي نبني عليه العلاقات الراسخة بين بلدينا منذ تأسيس العلاقات الدبلوماسية في عام 1994".

وقال إن "التبادل التجاري بين البلدين شهد نموًا ملحوظًا العام الماضي، حيث وصل إلى ما يقارب الـ 3.9 مليار دولار مقارنة بما يناهز 3 مليارات دولار عام 2016 بنسبة نمو متميزة تقارب 29 في المائة، وهو نمو في الاتجاه الصحيح علينا تشجيعه بشتى الوسائل بما في ذلك العمل على إزالة كافة المعوقات التي يمكن أن تحول دون وصول التجارة الثنائية إلى مستويات أكثر تميزًا خلال الأعوام القادمة".

وتابع: "تقوم ناقلاتنا الوطنية بتسيير 63 رحلة أسبوعية مباشرة بين البلدين، وهناك تطلع إلى زيادة عدد الرحلات بين البلدين، الأمر الذي يسهم في تعزيز القطاع السياحي لدولة الإمارات وجنوب أفريقيا".

وأكد عبدالله بن زايد، على أهمية المضي قدمًا في العلاقات بين البلدين واكتشاف مجالات أخرى للتعاون خصوصًا في مجال السياحة والبنية التحتية والطاقة المتجددة، مشيرًا إلى أن دولة الإمارات لديها اهتمام كبير في التعاون في مجال الطاقة المتجددة مع دول العالم أجمع وجنوب أفريقيا بشكل خاص.


 

الكاتب