ضاحي خلفان يسخر من خطاب أردوغان ويعترف بفشل فريق الاغتيال

ضاحي خلفان يسخر من خطاب أردوغان ويعترف بفشل فريق الاغتيال

سخر نائب رئيس شرطة دبي، ضاحي خلفان، من خطاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي ألقاه خلال اجتماع لحزب العدالة والتنمية (الحاكم)، وتناول فيه قضية مقتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي.

وقال خلفان في تغريدة نشرها عبر حسابه الرسمي على تويتر: "مفاجآت أردوغان لا بارود ولا دخان ولا منطق ولا بيان..انما سوالف كان ياما كان.!!"، على حد تعبيره.

وكان نائب رئيس الشرطة قد وصف عملية قتل خاشقجي بأنها "عملية استخباراتية فاشلة" طالت جميع القائمين على تنفيذها، مضيفا أن تفاصيلها أُعلنت بوضوح وبصراحة وبمصداقية، على حد تعبيره.

وأشار إلى أن تفاصيل مقتل خاشقجي التي كشفها النائب العام السعودي أكثر وضوحاً وشفافية وتفصيلاً من بيان أردوغان حول الحادثة، مضيفاً أنه اختار اذاعة البيان في نفس وقت انعقاد مؤتمر الاستثمار في السعودية.

وفي خطاب ألقاه بالبرلمان الثلاثاء، قال الرئيس التركي إن خاشقجي زار القنصلية السعودية بإسطنبول في 28 من الشهر الماضي، ثم توجّه فريق من القنصلية إلى السعودية للتحضير للجريمة، وفي بداية الشهر الجاري جاء فريق من 15 شخصا سعوديا بطائرتين خاصتين إلى إسطنبول.

وأضاف أنه بعد قتل خاشقجي تم تكليف المدعي العام بالتحقيق في الجريمة، بينما نُزع القرص الصلب من كاميرات المراقبة في القنصلية يوم قتل خاشقجي.

ولفت إلى أن السعودية أنكرت في الرابع من الشهر الحالي مقتل خاشقجي، وأن القنصل العام فتح أبواب القنصلية لوكالة رويترز كما فتح بعض الخزائن أمام الكاميرات بشكل "مستهتر".

وشدد أردوغان على أن هذه الحادثة حدثت في إسطنبول "وهذا يحمّلنا المسؤولية"، وتحدث عن الاتصالات التي أجرتها تركيا مع السعودية لتنسيق التحقيقات والتفتيش.

وقال أردوغان إنه تحدث للوفد السعودي عن افتقار القنصل السعودي للكفاءة، كما تحدث للملك السعوديسلمان بن عبد العزيز عن سوء إدارة القنصل للقضية.

وأضاف أردوغان أن الأدلة كشفت أن خاشقجي قتل بشكل وحشي، معتبرا أن هذا سيجرح ضمير الإنسانية بشكل بالغ، إلا أنه أكد أن السعودية أبدت تعاونها واتخذت خطوة مهمة باعترافها بوقوع الجريمة داخل القنصلية، وطالبها بالكشف عن المسؤولين عن الجريمة لأن بلاده تمتلك الأدلة على أنه تم التخطيط لها مسبقا.

وطرح الرئيس التركي العديد من الأسئلة على الجانب السعودي، وقال إن الملف لن يغلق إذا لم تجب عليها، ومنها لماذا اجتمع الخمسة عشر شخصا في إسطنبول؟ وبناء على تعليمات ممن؟ ولماذا اتخذوا من القنصلية مكانا للتحقيق مع خاشقجي؟ ولماذا تم الإدلاء بتصريحات متناقضة عن الجريمة؟ ولماذا لم يعثر على الجثة حتى الآن؟ ومن هو المتعاون المحلي الذي تم تسليم الجثة له؟

وقال أيضا "نطالب السلطات السعودية بالكشف عن المتورطين في الجريمة من أسفل السلم إلى أعلاه".

الكاتب