فيديو: أحمد الشيبة النعيمي يعلق على اختطاف بن صبيح السويدي

فيديو: أحمد الشيبة النعيمي يعلق على اختطاف بن صبيح السويدي

استضاف برنامج "أضواء على الأحداث" الذي تقدمه قناة الحوار الفضائية الناشط السياسي الإماراتي أحمد الشيبة النعيمي، للتعليق على قضية اختطاف الشيخ عبد الرحمن بن صبيح السويدي على يد الأمن الإماراتي من الأراضي الإندونيسية.

وتحدث عن ملابسات اعتقال السويدي في إندونيسيا في أكتوبر الماضي، مؤكداً ان تواجده هناك كان من أجل نشاطه الخيري والإغاثي هناك، وأكد النعيمي الرواية الكاملة التي نقلتها "شؤون إماراتية" حول تفاصيل عملية تسليم السويدي إلى أجهزة الأمن الإماراتية.

وأوضح النعيمي أن الحكومتين الإماراتية والإندونيسية لم تجيبا على استفسارات المؤسسات الحقوقية حول اختطاف السويدي، مؤكداً أن هذه العملية تعتبر عملية اختفاء قسري وجريمة واضحة مكتملة الأركان.

وبإجابة على أحد الأسئلة، أكد النعيمي أنه لا توجد معلومات واضحة عن وجود اتفاقية تسليم بين البلدين، مشيراً إلى تحذيرات المنظمات الدولية من تسليم السويدي الذي يعتبر واحداً من المحكوم عليهم بقضية "الإمارات 94"، التي تعتبر محاكمة سياسية بإمتياز وتعرض معتقلوها لكل أنواع التعذيب والانتهاكات.

وأكد النعيمي أن لجوء الإمارات لمثل هذه الطرق الملتوية لتسلم السويدي وغيره، تأتي بسبب عجزها عن تسلمهم بالطرق القانونية والمتعارف عليها دولياً نظراً لعدم عدالة محاكماتها، والتعذيب الممنهج الذي تمارسه ضد المعتقلين، وهو ما يمنع تسليم مثل هؤلاء، مؤكداً أن ما حصل هو جريمة من قبل الحكومة الإندونيسية مع الحكومة الإماراتية.

شاهد اللقاء كاملاً:

الكاتب