الإمارات تفرج عن البريطاني المتهم بالتجسس عبر كفالة مالية

الإمارات تفرج عن البريطاني المتهم بالتجسس عبر كفالة مالية

أفرجت السلطات الإماراتية، الإثنين، عن الأكاديمي البريطاني "ماثيو هيدجز"، المتهم بالتجسس، حيث نقلت وكالة "رويترز"، عن مصدرين مطلعين، قولهما إنه تم الإفراج عن "هيدجز" بكفالة دون تحديد قيمتها.

ولم تصدر السلطات الإماراتية أو البريطانية أي تعليق رسمي بشأن قرار الإفراج.

وألقي القبض على "هيدجز"، بمطار دبي في 5 مايو/أيار الماضي، بعد زيارة بحثية استغرقت أسبوعين، قبل أن توجه له السلطات تهمة التجسس على الإمارات ووضعه في حجز انفرادي.

ومثل البريطاني "هيدجز" (31 عاما)، وهو طالب دكتوراه في جامعة درام، أمام محكمة استئناف أبوظبي الاتحادية، الأربعاء الماضي، قبل أن تؤجل المحكمة نظر قضيته إلى 21 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، لإعادة النظر في الأدلة.

وسبق أن قالت متحدثة باسم الخارجية البريطانية في لندن إن بلادها تتابع "التطورات عن كثب، وأطلعنا السلطات الإماراتية على كل بواعث قلقنا".

وأضافت: "نواصل بذل كل شيء بوسعنا من أجل ماثيو وأسرته".

والأسبوع الماضي كان أكثر من 100 أكاديمي وقعوا على رسالة مفتوحة تطالب بمراجعة الروابط التعليمية للمملكة المتحدة مع الإمارات في ظل استمرار احتجاز ماثيو هيدجز، وهو طالب دكتوراه بريطاني محتجز في أبوظبي بتهمة التجسس.

وتم اعتقال طالب الدكتوراه البالغ من العمر 31 عامًا من جامعة دورهام في مطار دبي في مايو / أيار أثناء محاولته مغادرة البلاد بعد رحلة بحث استمرت أسبوعين لأطروحته من أجل الدكتوراه حول السياسات الإماراتية والأمنية والخارجية بعد الربيع العربي.

وفي الأسبوع الماضي قالت السلطات الإماراتية إنه اُتهم "بالتجسس لصالح دولة أجنبية."

وفي رسالة مفتوحة، طالب 132 أكاديميًا من جامعات أمريكية وبريطانية وإسبانية بإطلاق سراح الطالب الشاب؛ وقالت الرسالة: "ندعو السلطات الإماراتية إلى إطلاق ماثيو هيدجز دون تأخير"

الكاتب