الدولي للعدالة .. رسالة مفتوحة إلى رئيس دولة الامارات استنكاراً لتعذيب معتقلات الإمارات

الدولي للعدالة .. رسالة مفتوحة إلى رئيس دولة الامارات استنكاراً لتعذيب معتقلات الإمارات

توجه المركز الدولي للعدالة وحقوق الإنسان بتاريخ 25 سبتمبر 2018 برسالة مفتوحة إلى رئيس دولة الامارات والوزراء وأعضاء المجلس الوطني الاتحادي أشعرهم فيها بما وصله خلال شهر مايو 2018 من رسائل وتسجيلات وإفادات عن تعرّض سجينات الرأي أمينة العبدولي ومريم سليمان البلوشي وعلياء عبد النور إلى  " مداهمة منازلهن دون إذن قضائي وللاختفاء القسري والاعتقال التعسفي بمراكز احتجاز سرية وتعرضهن للتعذيب الشديد وللضرب والتقييد من الأيدي والأرجل والحرمان من النوم والوقوف لساعات طويلة والتهديد والتخويف لغرض انتزاع اعترافات تحت التعذيب وهو ما نال من كرامتهن.

واستعجلهم المركز ضمن رسالته المفتوحة من أجل التحرك سريعا بخصوص علياء عبد النور قصد توفير الرعاية الطبية المناسبة لها وذلك لدقّة وضعها الصحي فهي تعاني من مرض السرطان الذي استفحل بعد رفض توجيهها إلى مستشفى متخصص في أمراض السرطان. و دعا المركز السلطات الاتحادية إلى التدخل من أجل الإفراج عنها صحيا طبقا للمادتين 32 و 33 من القانون رقم 43 لسنة 1992 بشأن تنظيم المنشآت العقابية والذي خوّل للنائب العام الإفراج صحيا عن المحتجز والسجين المصاب بمرض يهدد حياته.

كما ذكّرت الرسالة بقيم ومبادئ وأعراف المجتمع الإماراتي التي تأبى الاعتداء على الحرمة الجسدية للنساء وهتك أعراضهن والنيل من كرامتهن.

وأشادت الرسالة بانضمام دولة الإمارات لعدد من الاتفاقيات الدولية بشأن مناهضة التعذيب والقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة كما أشادت بالدستور الإماراتي الذي كفل عددا من الحقوق والحريات وبالقانون الاتحادي رقم 43 لسنة 1992 بشأن تنظيم المنشآت العقابية.

ودعا المركز الدولي للعدالة وحقوق الإنسان في رسالته المفتوحة إلى تدخل السلطات المعنية للإفراج عن المعتقلات وفتح تحقيق نزيه فيما وقع عليهن من انتهاكات نالت من آدميتهن.

الكاتب