كاتب إسرائيلي.. مطار إسطنبول سيؤثر سلباً على مطار دبي

الكاتب Emirati Affairs 2018-11-02

كاتب إسرائيلي.. مطار إسطنبول سيؤثر سلباً على مطار دبي

اعتبر الكاتب الإسرائيلي "إسرائيل فيشر" أن افتتاح تركيا المطار الجديد الذي يعتبر ثالث أكبر مطار في العالم، سيؤثر سلبا على دول الخليج، وتحديدا الإمارات التي تملك ثالث أكبر مطارات العالم ازدحاما في إمارة دبي.

وأضاف "فيشر" في مقال بصحيفة "هآرتس" العبرية، أن مطار إسطنبول الجديد لا يهدد فقط مكانة مطار دبي كجسر في الشرق الأوسط بين آسيا وأمريكا بل وأيضا شركة الطيران الإماراتية، التي ستعاني من تعذر المنافسة على شركة "تركش إيرلاينز".

وأشار إلى المشروع (المطار) الذي تقدر كلفته بـ11 مليار دولار، هو "تجسيد حي لتطلعات الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" العظيمة، والذي تعهد غير مرة بجعل تركيا قوة عظمى عالمية.

ولفت إلى أن إحدى اليافطات التي علقت في المطار الجديد على شرف احتفال تدشين المطار كتب عليها: "هذا ليس مجرد مطار – هذا نصب النصر".

وأشار الكاتب الإسرائيلي إلى أن تركيا ترى في المطار الجديد إمكانية اقتصادية كامنة هائلة، ففي مرحلته الرابعة التي يتوقع أن تنتهي عام 2030 سيتمكن المطار من استيعاب 200 مليون مسافر في السنة، ما يعني أنه سيدر دخلا ماديا كبيرا على تركيا.

وذكر "فيشر" أن المطار الأكثر اكتظاظا في العالم، في أطلنطا بالولايات المتحدة، مر فيه السنة الماضية نحو 104 ملايين مسافر، وفي هيثرو بلندن الذي يعتبر الأكثر اكتظاظا في أوروبا، مر فيه السنة الماضية 78 مليون شخص فقط، لكن فور افتتاح المرحلة الأولى، فإن المطار الجديد في تركيا سيصبح الثالث في حجمه في العالم والأكثر اكتظاظا في أوروبا.

الكاتب Emirati Affairs 2018-11-02