الإمارات ودول عربية أخرى تشارك في تدريب درع العرب في مصر

الكاتب Emirati Affairs 2018-11-04

الإمارات ودول عربية أخرى تشارك في تدريب درع العرب في مصر

بدأت 6 دول عربية، السبت، تدريبات عسكرية هي الأوسع منذ أعوام، أطلق عليها اسم "درع العرب 1" بقاعدة محمد نجيب العسكرية في مصر، وبتنفيذ مشترك للقوات البرية والبحرية والجوية من الدول المشاركة.

وقال المتحدث العسكري المصري، في بيان على صفحته على فيسبوك، الخميس، إن قوات جوية وبرية وبحرية وقوات خاصة من الإمارات والسعودية والكويت والبحرين والأردن بدأت بالوصول إلى مصر من أجل المناورات التي أُطلق عليها اسم «درع العرب 1»، المقرر أن تجرى بين الثالث والـ16 من نوفمبر الجاري.

وذكر المتحدث العقيد تامر الرفاعي أن مراقبين من لبنان والمغرب سيحضرون المناورات.

وقال الرفاعي إن التدريبات تندرج في إطار مساعي مصر لتعزيز التعاون العسكري مع الدول العربية الأخرى، لكنه امتنع عن التكهن بما إذا كانت قد تتطور إلى شكل ما من أشكال التحالف العسكري.

وتنوعت أهداف التدريبات المعلنة، وفق البيانات الرسمية، بين مكافحة الإرهاب، وتعزيز العلاقات العسكرية، ومواجهة تهديدات المنطقة، ودعم جهود الاستقرار

وفي تموز/ يوليو الماضي، قال مسؤولون أمريكيون وعرب إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تمضي قدما خفية في مساع لتشكيل تحالف أمني وسياسي جديد مع دول الخليج العربية ومصر والأردن بهدف التصدي للتوسع الإيراني في المنطقة، أو نسخة عربية من حلف شمال الأطلسي أو "ناتو عربي" للحلفاء المسلمين السنة.

ونقلت وكالة رويترز عن أربعة مصادر لم تسمها أن البيت الأبيض يريد تعزيز التعاون مع تلك البلدان بخصوص الدفاع الصاروخي، والتدريب العسكري، ومكافحة الإرهاب، وقضايا أخرى مثل دعم العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية الإقليمية.

الكاتب Emirati Affairs 2018-11-04