أنور قرقاش يهاجم حركة حماس لعلاقتها بإيران والأخيرة ترد

الكاتب Emirati Affairs 2018-11-08

أنور قرقاش يهاجم حركة حماس لعلاقتها بإيران والأخيرة ترد

ردّت حركة حماس، على هجوم وزير الخارجية أنور قرقاش، عليها، بأنها "مشروع أداة إيرانية إقليمية"، على حد قوله.

وقال القيادي في الحركة سامي أبو زهري في تغريدة عبر (تويتر): إن "موقف حماس الرافض للعقوبات الأمريكية، هو موقف طبيعي ضد البلطجة الأمريكية، لكن غير الطبيعي هو استضافة قادة الاحتلال القتلة على أرض عربية في ظل جرائمهم ضد الشعب الفلسطيني".

في إشارة إلى استضافة أبوظبي الأسبوع الماضي الوزير الإسرائيلية المتطرفة ميري ريغيف وزيرة الثقافة وتجولها في مسجد الشيخ زايد تزامنا مع مجزرة إسرائيلية في غزة ذهب ضحيتها 10 من الفلسطينيين بينهم 3 أطفال.

وكان قرقاش هاجم حركة حماس، وقال: إنها تتضامن وتقف إلى جانب الحكومة الإيرانية، وهذا لا يراعي القلق الخليجي والعربي اتجاه تدخلات طهران في المنطقة.

وأوضح في تغريدة عبر (تويتر): "تضامن حماس ووقوفها إلى جانب الحكومة الإيرانية لا يراعي القلق الخليجي والعربي تجاه تدخلات طهران الإقليمية، موقف حماس لا داعي له ويدخل القضية الفلسطينية في متاهات هي في غنى عنها، كما يؤكد الرأي القائل أن الحركة في توجهاتها ما هي إلا مشروع أداة إيرانية إقليمية"، على حد تعبيره.

يشار أن الإمارات أكبر شريك اقتصادي لإيران رغم احتلالها للجزر الإماراتية منذ نحو نصف قرن. ويقول مراقبون إن ما تقوم به الإمارات من علاقات أمنية وسياسية سرية وعلنية مع إسرائيل أكثر خطورة من علاقات حماس مع إيران، خاصة أن الحركة الفلسطينية تواجه مقاطعة عربية مع شراسة العدو الإسرائيلي، وليس أمامها خيارات وبدائل سوى الدعم العسكري الذي تحصل عليه من إيران، على حد تبرير مؤيدين لهذه العلاقة بين حماس وطهران.

جدير بالذكر أن قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي اعتبر أن العقوبات الأمريكية على إيران تهدد استقرار دولة، ما يعني انتقاد العقوبات غير أن أبوظبي صمتت إزاء السيسي ورفعت الصوت في وجه حماس، لعدم وجود تكلفة سياسية من جهة، ولاعتقادها أنها تهاجم حركة إخوانية من جهة ثانية، بحسب مراقبين.

الكاتب Emirati Affairs 2018-11-08