الإعلام الإسرائيلي .. اتفاق ما بين الإمارات واسرائيل يسمح للأخيرة بتصدير الغاز إلى وسط أوروبا

الإعلام الإسرائيلي .. اتفاق ما بين الإمارات واسرائيل يسمح للأخيرة بتصدير الغاز إلى وسط أوروبا

كشفت القناة الإسرائيلية الثانية الأحد عن ما قالت إنه اتفاق بين (إسرائيل) والإمارات ودول أوروبية يسمح للاحتلال الإسرائيلي بتصدير الغاز إلى دول وسط أوروبا.

ولفتت صحيفة معاريف الاسرائيلية. في تقرير لها إلى أن العمل على المشروع سيبدأ خلال الأشهر القريبة القادمة باستثمار من دولة الإمارات، "حيث إن أربع دول وافقت على المشروع وهي إسرائيل، اليونان، إيطاليا وقبرص، ويشمل مد أنبوب غاز بطول (2000) كيلومتر وعلى عمق (3.5) كيلومتر أسفل سطح البحر وسيربط بين الدول الأربع". 

وقالت القناة إن وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتش عرض المشروع لأول مرة أمام دول الاتحاد الأوروبي خلال مؤتمر سابق في أبو ظبي، ووافقت أبو ظبي على استثمار مبلغ (100) مليون دولار بعد دراسة جدوى المشروع.

وعلق شتاينتش على المشروع بالقول إن "إسرائيل دائما ما كانت تبدي انزعاجها من التأثير العربي في دول أوروبا بسبب النفط والغاز، والآن تصدير الغاز لأوروبا سيعمل على تخفيف هذا التأثير، وسيشكل قوة ضد النفط العربي".

وبحسب التقديرات فإنه من المتوقع أن تبدأ إسرائيل بتصدير الغاز لأوروبا خلال خمسة أعوام، حيث ستحصل على عائدات مالية ضخمة من المشروع، إذ يعتبر السوق الأوروبي أكبر مستورد للغاز في العالم،  فيما يرى مراقبون أن الدعم الإماراتي لهذا المشروع يهدف للتأثير على الصادرات القطرية من الغاز.

الكاتب