البريطاني ماثيو هيدجز بعد وصوله لندن ينوي مقاضاة أبوظبي

الكاتب Emirati Affairs 2018-11-29

البريطاني ماثيو هيدجز بعد وصوله لندن ينوي مقاضاة أبوظبي

قالت صحيفة التيلغراف البريطانية الأربعاء إن الأكاديمي البريطاني ماثيو هيدجز الذي صدر قرار بالعفو عنه بعد سجنه في الإمارات بتهمة التجسس يخطط رفع دعوى قضائية ضد أبو ظبي.

 ونقلت الصحيفة عن زوجة الأكاديمي البريطاني قولها إنه اتفقت مع المحامي رودي ديكسون الذي أفاد بأنه سيباشر الإجراءات القانونية وسنلجأ لجميع الخيارات القانونية لإزالة اسم السيد هيدجز من هذه القضية الزائفة  التي لم تستند إلى أي أساس".

وأضاف المحامي البريطاني"سيتم فحص إمكانية اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد دولة الإمارات العربية المتحدة، رغم محدوديتها للغاية، بما فيها تلك المتاحة في الأمم المتحدة".

وكان هيدجز وصل إلى مطار هيثرو في لندن الثلاثاء بعد يوم من إصدار الإمارات عفوا رئاسيا عنه بعدما صدر ضده حكم بالسجن المؤبد لإدانته بـ"التجسس".

وشكر الأكاديمي البريطاني  وزارة الخارجية البريطانية لضمان عودته بسلام إلى بلاده، وقال في بيان "شكرا جزيلا للسفارة البريطانية ولوزارة الخارجية على جهودهما في ضمان عودتي بسلام إلى الوطن".

ذكر أن "هيدجز" (31 عاما) يحضر رسالة الدكتوراه في جامعة درم البريطانية، وتم احتجازه في الإمارات منذ أكثر من 6 أشهر، عندما ألقي القبض عليه في مطار دبي الدولي بعد زيارة دراسية استغرقت أسبوعين.

و دفعت هذه القضية الكبيرة إلى إلقاء الضوء بشكل سيء على النظام القضائي في الإمارات، ونهجها في حرية الأكاديمية وصورتها كقوة ناعمة في الخليج يمكن أن تعول عليه بريطانيا كحليف.

وقال المحرر الدبلوماسي في صحيفة الغارديانباتريك وينتور: "الحسابات البريطانية كانت أوسع، إذ كانت الإمارات على علم بأن مسألة الوقائع يمكن أن تؤدي إلى وضعها في نفس الصندوق الاستبدادي للسعودية التي جرها إليه ولي العهد السعودي إذا لم تكن حذرة".

الكاتب Emirati Affairs 2018-11-29