بيانات رسمية في الدولة تفيد بانخفاض اجمالي تحويلات العاملين بالإمارات إلى الخارج

بيانات رسمية في الدولة تفيد بانخفاض اجمالي تحويلات العاملين بالإمارات إلى الخارج

كشفت بيانات رسمية حديثة عن انخفاض إجمالي تحويلات العاملين بالإمارات إلى الخارج، بنسبة 4.3 بالمئة على أساس سنوي، في الربع الثالث من العام الجاري

وأظهرت البيانات الصادرة في تقرير المراجعة الربعية للمصرف المركزي الإماراتي، أن التحويلات بلغت 41.4 مليار درهم (11.3 مليار دولار) في الفترة من تموز/ يوليو وحتى أيلول/ سبتمبر الماضي.

وكانت التحويلات قد بلغت نحو 43.3 مليار درهم (11.8 مليار دولار) في الفترة نفسها من 2017.

والإمارات، بحسب بيانات للبنك الدولي، هي ثالث أكبر مصدر للتحويلات النقدية في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية.

واستحوذ الهنود، وفق التقرير، على النسبة الأكبر من التحويلات بواقع 35.7 بالمئة من الإجمالي، ثم الباكستانيون 8.6 بالمئة، والفلبينيون 6.7 بالمئة، والمصريون 4.8 بالمئة، والبريطانيون 4.1 بالمئة، والأمريكيون 3.7 بالمئة.

ويشكل الأجانب 83 بالمئة من سكان الإمارات، البالغ عددهم 9.5 ملايين نسمة تقريبا، وينتمي الكثيرون منهم إلى بلدان جنوب آسيا، مثل الهند وباكستان وبنغلاديش.

وفي 2017، زادت تحويلات العمالة الأجنبية في الإمارات 2 بالمئة إلى 164 مليار درهم (44.6 مليار دولار) من 160.8 مليار درهم (43.8 مليار دولار) في 2016 حيث تزامن تزايد التحويلات مع فرض الإمارات المزيد من الرسوم على الوافدين وتطبيق ضرائب على الاستهلاك.

وبدأت الإمارات  في تطبيق ضريبة القيمة المضافة اعتباراً من مطلع يناير/ كانون الثاني الماضي، في محاولة لتعزيز وتنويع الإيرادات المالية، في ظل تراجع أسعار النفط، مصدر الدخل الرئيسي.

الكاتب