الصحافة الإسرائيلية .. تعاون اسرائيلي مع الإمارات والسعودية والبحرين في جميع المجالات

الصحافة الإسرائيلية .. تعاون اسرائيلي مع الإمارات والسعودية والبحرين في جميع المجالات

قال معلق إسرائيلي بارز إن استنفار تل أبيب لصالح ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وحرص رئيس حكومتها بنيامين نتنياهو على التدخل لمحاولة إنقاذه من تبعات اغتيال الصحافي جمال خاشقجي، يرجع إلى إدراكها حقيقة أن السعودية في عهده باتت تمثل "ذخرا استراتيجيا" لدولة الاحتلال.

وكتب معلق الشؤون العربية جاكي حوكي، في مقال نشره السبت موقع صحيفة "معاريف"، أنه لم يكن صدفة أن يبادر نتنياهو للاتصال بالرئيس الأميركي دونالد ترامب، طالبا منه عدم التخلي عن بن سلمان في أعقاب تفجر قضية خاشقجي.

وأضاف إن إسرائيل بحاجة لبن سلمان وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، الذي وصفته بـ"الشخص الذي يوجّه بن سلمان"، والبحرينيين في مواجهة إيران و"حزب الله"، على اعتبار أن المساس بهاتين القوتين يمثل "مصلحة مشتركة لإسرائيل وهذه الدول". وأشار حوكي إلى أن أنظمة الحكم في هذه الدول تنطلق من افتراض مفاده أن التعاون مع إسرائيل في مواجهة إيران و"حزب الله" يحقق لها الحلم المتمثل في "إضعاف الخطر الذي يهدد وجودها".

وأردف قائلا: "بالنسبة لهذه الأنظمة، فإن القضية الفلسطينية بإمكانها أن تنتظر، ومواجهة التطبيع مع إسرائيل باتت أقل أهمية".

وجزم المعلق الإسرائيلي بأن أمين عام "حزب الله" حسن نصر الله، "قال الحقيقة عندما جزم بأن السعوديين والبحرينيين يتعاونون مع مؤامرة أميركية صهيونية لاستهداف محور الممانعة".

وأضاف أن الدول الخليجية المعنية بمواجهة إيران قبلت بـ(إسرائيل) أن تكون "قائدة لها، ومنحتها التفويض".

ويؤكد حوكي أن الدول الخليجية المناوئة لإيران لا تتردد في مساعدة (إسرائيل) في كل عمل عسكري أو اقتصادي أو قضائي أو دبلوماسي يستهدف إيران و"حزب الله".

وأضاف أن واقع التعاون بين إسرائيل وكل من السعودية والإمارات والبحرين "يفوق الخيال بكثير"، مشددا على أن "أشهر سيناريست لن يكون قادرا على توصيف طابع التعاون بين الجانبين".

وكشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، في نوفمبر الماضي، أن الإمارات تقيم علاقات "مهمة" مع "إسرائيل".

وفي وقت سابق، أكد المبعوث الأمريكي الخاص لمنطقة الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، أن "هناك جهات رسمية في الدول العربية لم تعد تخشى الوقوف إلى جانب الجهات الإسرائيلية"، مضيفاً: إنه "اتضح لي من حديثي مع زعماء عرب، أن هناك تقدماً مهمّاً طرأ على التعاون بين إسرائيل ودول المنطقة".

 

الكاتب