هيومن رايتس .. الإمارات تتغنى برواد التواصل الاجتماعي في الوقت الذي اعتقلت نشطاء بسبب "تغريدة"

هيومن رايتس .. الإمارات تتغنى برواد التواصل الاجتماعي في الوقت الذي اعتقلت نشطاء بسبب "تغريدة"

سخرت منظمة هيومن رايتس ووتش، من تنظيم دولة الإمارات، لقمة رواد التواصل الاجتماعي العرب، والتي ينظمها  نادي دبي للصحافة ، وبرعاية من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي .

وفى سلسلة تغريدات على حسابها على تويتر، تهكمت المنظمة وانتقدت ازدواجية دولة الدولة الخليجية ، معتبرة أنه في الوقت  الذي تستضيف قمة رواد التواصل ، تقوم بتشديد مراقبة وسائل التواصل، وتغلظ العقوبات على روادها حين يخالفون سياستها في طرحهم.

وقالت "رايتس ووتش"، في تغريدة: "تطلق الإمارات قمة رواد التواصل الاجتماعي العربي، في الوقت الذي تحبس فيه النشطاء بسبب تغريدة"!

وتساءلت المنظمة في تغريدتها: "هل سيتم توزيع كتيّب كيف تغرّد دون أن تذهب للسجن، على المشاركين؟".

وفي حقوق الإنسان واحترامها، فالإمارات التي مكنت جهاز أمن الدولة من انتهاك السلطات الثلاث، تكاد تكون معدومة -أيضاً- فالعشرات من الناشطين الحقوقيين والمفكرين تم اعتقالهم وسجنهم وتعرضوا للتعذيب في السجون السرية، ثمَّ الانتهاكات في السجون الرسمية، بعد أحكام سياسية تصل إلى 15 عاماً، بسبب مطالبتهم بالإصلاح وممارستهم الحق في التعبير.

أما حرية التعبير، فالإمارات غير حرة حسب منظمة فريدوم هاوس، كما واصلت الإمارات تراجعها على مؤشر حرية الصحافة فحسب تقرير منظمة مراسلون بلا حدود ء حول مؤشر حرية الصحافة لعام 2018 فق تراجعت الإمارات إلى المرتبة 128 من أصل 180 بعد أن كانت في المرتبة 119 العام الذي سبقه.

الكاتب