عبد الخالق عبدالله .. الخلاف مع قطر سينتهي طال الزمن أم قصر

عبد الخالق عبدالله .. الخلاف مع قطر سينتهي طال الزمن أم قصر

قال الأكاديمي الإماراتي الدكتور عبدالخالق عبدالله إن "الخلافات مع قطر ستنتهي مهما طال الزمن"، مؤكدا أن الدوحة جزء لا يتجزأ من الجسد الخليجي.

وأكد أستاذ العلوم السياسية، والذي تصفه وسائل إلعام على أنه مقرب من ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" خلال استضافته ببرنامج حديث الخليج على قناة الحرة الأمريكية، أن الأزمة الحالية "قطرية وصورها إعلام الدوحة على أنها خليجية"، إلا أنه استدرك بالقول: "لا يمكن لها (قطر) أن تترك الخليج، وتذهب إلى تركيا أو إيران"، منوها إلى الحضور القطري للقمة الخليجية الأخيرة، وإن لم يكن على مستوى الأمير.

وتساءل "عبدالله": "لماذا لم تنسحب قطر من مجلس التعاون الخليجي كما انسحبت من منظمة الأوبك؟"، لافتًا إلى أن هذا دليل على أنها جزء من الجسد الخليجي، ولا يمكنها أن تتخلي عنه، حسب قوله.

وتابع قائلاً: "دائمًا نقول إن أزمة قطر ستؤثر على المسار الاقتصادي والعسكري، ولكن هذا لم يحدث خلال العامين الماضيين".

واعترف الأكاديمي المقرب من ولي عهد أبوظبي بأن مجلس التعاون الخليجي لم يكن في أفضل أيامه خلال العامين الماضيين بسبب أزمة بين  قطر من جانب والسعودية والإمارات والبحرين من جانب آخر، لكنه نوه إلى أنه "مر أيضا بظروف صعبة قبل أزمة قطر، وتم تجاوزها" حسب قوله.

وسبق لـ"عبدالله" أن صرح لصحيفة "اليوم السعودية"، بأن دعوة أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح" إلى تجنب الحملات الإعلامية المتبادلة، في قمة دول مجلس التعاون التاسعة والثلاثين، رحب بها أكثر من 36 مليون خليجي، مضيفا: "الجميع يدرك أن الحملات الإعلامية هي أساس تأجيج الخلافات بين الشعوب".

وتابع: "الحملات الإعلامية يجب إيقافها من كافة الأطراف والدول لأنها زادت عن حدها، وكل خليجي وكل عربي يريد إيقافها".

وأردف "عبدالله": "يجب اتخاذ قرار سياسي لوقفها رسميا، بما في ذلك قنوات التواصل الاجتماعي التي يمكن إيقافها بسن عقوبات صارمة".

وأعلنت الإمارات والسعودية والبحرين ومصر، في 5 يونيو/حزيران 2017، قطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع قطر، بما في ذلك غلق الحدود البرية ومنع رحلات الطيران من وإلى الدوحة، بزعم دعم الأخيرة لجماعات التطرف والإرهاب، وهو ما نفته قطر، واعتبرته محاولة لانتهاك استقلالها ومحاولة لإجبارها على الخط السياسي لدول الحصار.

 

الكاتب