عبد الله بن زايد يستقبل المبعوث الأمريكي للسلام في أفغانستان

عبد الله بن زايد يستقبل المبعوث الأمريكي للسلام في أفغانستان

استقبل عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي زلماي خليل زاده مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية الخاص للسلام في أفغانستان.

ورحب عبدالله بن زايد بالمبعوث الأمريكي وبحث معه علاقات الصداقة والتعاون المشترك بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها إضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأكد عبدالله بن زايد آل نهيان دعم دولة الإمارات للجهود التي يقوم بها المبعوث الأمريكي من أجل إعادة الأمن والاستقرار وإحلال السلام في أفغانستان.

كما أكد على رسالة دولة الإمارات الإنسانية السامية القائمة على مساعدة الشعوب الصديقة وترسيخ دعائم الاستقرار والسلام في شتى ربوع العالم.

من جانبه أشاد زلماي خليل زاده مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية الخاص للسلام في أفغانستان بالجهود التي تقوم بها دولة الإمارات تجاه أفغانستان والمهام الإنسانية النبيلة التي تنفذها من أجل دعم ومساعدة الشعب الافغاني.

وكان من المخطط أن تعقد مفاوضات بين الحكومة الأفغانية وطالبان، في العاصمة القطرية الدوحة، في يونيو/حزيران 2013، خلال فترة رئاسة "حامد كرزاي"، إلا أن الحكومة الأفغانية تراجعت عن المفاوضات إثر تعليق "طالبان"، على مكتبها صورة "إمارة أفغانستان الإسلامية" وما يسمى بعلمها.

وبعد هذه الواقعة بشهر واحد، تم إغلاق مكتب طالبان، وتعليق مفاوضات السلام بين الطرفين.

يشار إلى أن "خليل زاد"، نظم جولة بين 4 و14 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، شملت أفغانستان وباكستان والإمارات وقطر والسعودية.

ومطلع سبتمبر/أيلول المنصرم، تم تعيين "خليل زاد"، ممثلًا خاصًا للشأن الأفغاني، وهو السفير السابق لبلاده لدى العاصمتين الأفغانية كابل، والعراقية بغداد.

ولخّصت الخارجية الأمريكية، في بيان سابق، مهمة "خليل زاد"، بتنسيق وتوجيه الجهود الأمريكية في ضمان جلوس "طالبان" على طاولة المفاوضات.

 

الكاتب