الإمارات تعتزم ايداع 3 مليارات دولار في البنك المركزي الباكستاني

الإمارات تعتزم ايداع 3 مليارات دولار في البنك المركزي الباكستاني

تعتزم دولة الإمارات العربية المتحدة إيداع 3 مليارات دولار في البنك المركزي الباكستاني خلال الأيام المقبلة.

وأوضح "صندوق أبوظبي للتنمية" في بيان أوردته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام)، أن الوديعة تهدف إلى "تعزيز السيولة والاحتياطات النقدية من العملات الأجنبية لدى البنك".

والشهر الماضي، زار رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان" الإمارات للمرة الثانية منذ توليه منصبة حيث سبق أن زارها في 19 سبتمبر/أيلول الماضي.

ومول "صندوق أبوظبي للتنمية" 8 مشاريع تنموية في باكستان بقيمة إجمالية بلغت 1.5 مليار درهم منها 931 مليون درهم على هيئة منح، وغطت تمويلات الصندوق مشاريع في قطاعات مثل الطاقة والصحة والتعليم والطرق.

والشهر قبل الماضي التقى وزير الدولة الإماراتي "سلطان أحمد الجابر"، رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان".

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، أن المباحثات تركزت على سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، خصوصا في مجالات التنمية الاقتصادية والبنية التحتية والطاقة والزراعة وزيادة حجم التبادل التجاري.

وتحاول باكستان تجنب أزمة في ميزان المدفوعات ناجمة عن عجز كبير في ميزان المعاملات الجارية، بحسب "رويترز".

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، زار رئيس الوزراء الباكستاني الإمارات، بعد السعودية في أول جولة خارجية له، بعد فوزه بالانتخابات.

ويرى محللون أن تطور العلاقات الإماراتية مع الهند  يثير قلق باكستان القوة الإسلامية الأكثر نتيجة السياسة المضطربة مع جارتها الهند، إذا ما أخذنا بالمقارنة استمرار تدهور العلاقات الإماراتية-الباكستانية خاصة فيما يخص مكافحة الإرهاب، وإعلان أبوظبي اعتمادها على نيودلهي في التدريب والتسليح وتوسيع التعاون من أجل مكافحته في الأراضي الإماراتية بديلاً عن باكستان التي كانت تمثل الشريك الرئيسي.

الكاتب