مسؤول اماراتي .. خطة لمنح سكان سقطرى الجنسية الإماراتية

مسؤول اماراتي .. خطة لمنح سكان سقطرى الجنسية الإماراتية

كشف مسؤول إماراتي عن خطّة لمنح الجنسية الإماراتية إلى أبناء أرخبيل سقطرى اليمنية، وهو ما يأتي في إطار سعي أبوظبي للتغلغل أكثر في المحافظة.

جاء ذلك في مقطع فيديو مسرّب تداوله ناشطون يمنيون، مساء أمس الأحد، للقاء جمع المسؤول بإمارة عجمان مع شيوخ وأفراد من أرخبيل سقطرى.

وأظهر الفيديو المسؤول الإماراتي وهو يقول: "أؤكّد لكم بإذن الله بأن أهل سقطرى سيكونون جزءاً من الإمارات، ويستحقّون الجنسية بدون طلب".

وزعم أن "علاقة قديمة تجمع الإماراتيين بأبناء سقطرى لذلك فهم يستحقّون الجنسية؛ فقد كان بيننا وبينهم ملحمة وتاريخ وحياة"، بحسب تعبيره.

وادّعى المسؤول أنّ "ثلثي مواطني إمارة عجمان يعود نسب آبائهم وأجدادهم إلى سقطرى (..) وبالنسبة للجنسية فهو أمر مفروغ منه".

مطلع أكتوبر الجاري، كشفت مصادر في جزيرة سقطرى عن توجه دولة الإمارات العربية المتحدة لبناء حزام أمني في الجزيرة على غرار الأحزمة الأمنية والنخبة في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات الجنوبية.

و أعلنت الحكومة اليمنية رفضها وجود أي تشكيلات عسكرية أو أمنية في أرخبيل سقطرى جنوبي البلاد إثر تقارير عن بدء الإمارات إنشاء قوات "حزام أمني" في الأرخبيل على غرار قوات "الحزام الأمني" في مدينة عدن ومحافظات جنوبية أخرى.

الكاتب