اعلامي لبناني رداً على قرقاش .. تجار ايران في الامارات أكثر من مستشاريهم في سوريا

اعلامي لبناني رداً على قرقاش .. تجار ايران في الامارات أكثر من مستشاريهم في سوريا

سخر الإعلامي اللبناني، ومراسل قناة العالم الإيرانية، حسين مرتضى، من تصريحات لوزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، والتي ادعى فيها أن إعادة فتح سفارة بلاده في دمشق، يأتي ضمن خطة لمواجهة نفوذ طهران في سوريا.

وقال “مرتضى” المقرب جدا من نظام الأسد، خلال لقاء في برنامج “كلام سياسي” على قناة المنار التابعة لحزب الله: ”يا حبيبي يا قرقاش التجار الإيرانيين الموجودين بالإمارات أكثر من المستشارين الإيرانيين الموجودين في سوريا”، مضيفا: “روح حارب إيران من هونيك”.

وتابع: “إنت جاي تهد علينا مراجل في سوريا هي إيران حدك” مضيفاً: ”عندك 3 جزر محتلة.. روح قاتل الإيراني”.

كما اعتبر مرتضى أن البشير ليس سوى "أداة" تحركها السعودية ودول الخليج.

وأوضح أن الحكومة السعودية ترغب وطلبت إعادة العلاقات مع النظام السوري، إلا أنها قدمت البشير إلى الواجهة، لكي لا تكون أول دولة عربية تعيد العلاقات مع دمشق بعد قطعها.

وكان قرقاش قال في تغريدات على حسابه عبر “تويتر” إن الرباعي العربي (مصر، السعودية، الإمارات، البحرين) يزداد قوة وزخما في مواجهة التحالف الإيراني التركي في المنطقة.

وأضاف: “لعلنا ما زلنا في المساحات الرمادية، ولكن الحضور العربي أصبح أكثر أهمية، ودوره أكبر حضورا بعكس السنوات الماضية”.

وفي تغريدة أخرى، برر قرقاش قرار عودة السفارة الإماراتية إلى دمشق، بالقول إن “القرار يأتي بعد قراءة متأنية للتطورات، ووليد قناعة أن المرحلة القادمة تتطلب الحضور والتواصل العربي مع الملف السوري حرصا على سوريا وشعبها وسيادتها ووحدة أراضيها”.

وأضاف: “الدور العربي في سوريا أصبح أكثر ضرورة تجاه التغوّل الإقليمي الإيراني والتركي”، وقال: “إن الإمارات تسعى اليوم عبر حضورها في دمشق إلى تفعيل هذا الدور وأن تكون الخيارات العربية حاضرة، وأن تساهم ايجابا تجاه إنهاء ملف الحرب وتعزيز فرص السلام والاستقرار للشعب السوري”.

الكاتب