قرقاش .. قطر عاجزة عن استضافة المونديال بدون مساهمة جيرانها

قرقاش .. قطر عاجزة عن استضافة المونديال بدون مساهمة جيرانها

أثار وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، الجدل مرة أخرى بتغريدة عن قطر وتنظيمها لمونديال كرة القدم في 2022. وكتب قرقاش على حسابه على “تويتر”: “النقاش الدائر حول عجز قطر عن استضافة كأس العالم دون مساهمة من جيرانها يتجاوز الرياضي واللوجستي ويؤكد الاحتياج الطبيعي للدول الى محيطها، مراجعة سياسات الأمير السابق تتجاوز الأبعاد السياسية كما نرى”.

وكان جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، جدد الأربعاء، كلامه عن أن الاتحاد يبحث إمكانية زيادة عدد الفرق المشاركة في كأس العالم “قطر 2022″، وإمكانية استضافة بعض دول الخليج لعدد قليل من مباريات مونديال 2022.

وكان الفيفا صوت في عام 2017 على زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم من 32 إلى 48 فريقا بداية من كأس العالم 2026، إلا أن إنفانتينو يأمل في تطبيق ذلك بداية من 2022.

وقال إنفانتينو، خلال جلسة له في مؤتمر دبي الرياضي الدولي، إنه: “إذا كانت مشاركة 48 فريقا في كأس العالم أمرا جيدا، فلما لا نجرب ذلك قبل موعده بأربع سنوات، ولذلك نحن ندرس إذا كان من الممكن أن يكون لدينا 48 فريقا في مونديال 2022”.

ومثلما صرح إنفانتينو فإن قطر التي فازت بتنظيم المونديال على أساس 32 منتخبا، ليست مجبرة على قبول اقتراح “الفيفا” قبل ثلاث سنوات من المونديال.

وفيما اعتبره مراقبون محاولة من رئيس “الفيفا” لتخفيف التوتر في المنطقة وتطييب الخواطر على خلفية أزمة حصار قطار، عاد إنفانتينو للقول: “إذا استطعنا تدبير استضافة الدول المجاورة لقطر في الخليج والقريبة جدا منها، لعدد قليل من المباريات في كأس العالم، فإن ذلك يمكن أن يكون مفيدا جدا للمنطقة والعالم”.

وأشار إنفانتينو إلى الخلافات السياسية بين قطر وجيرانها في الخليج، قائلا: “هناك توترات في هذه المنطقة والأمر متروك لقياداتها للتعامل مع الأمر، ولكن ربما من الأسهل الحديث مشروع كرة قدم مشترك بدلا من الحديث عن أشياء معقدة”.

وأضاف: “إذا كان الأمر يمكن أن يساعد الناس في الخليج وكل الدول حول العالم لتطوير كرة القدم وتقديم رسالة إيجابية للعالم عن كرة القدم فيجب أن نحاول”.

ويأتي هذا التصريح، بعدما أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، جياني إنفانتينو، أنه يبحث مدى إمكانية أن تساعد دول خليجية قطر في استضافة بعض مباريات المونديال المقبل.

وحسمت دولة الكويت، الخميس، موقفها من استضافة “بعض” مباريات مونديال قطر 2022، وفقا لما جاء على الحساب الرسمي للاتحاد الكويتي لكرة القدم على موقع “تويتر”.

وجاء على حساب اتحاد كرة القدم الكويتي أنه “أكد نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد الكويتي لكرة القدم أحمد عقلة العنزي على ترحيب مجلس إدارة الاتحاد باستضافة بعض مباريات بطولة كأس العالم المقرر إقامتها في قطر عام 2022”.

وربطت الكويت موقفها بأنه “في حال تمت مخاطبة الاتحاد بشكل رسمي من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA”.

الكاتب