بومبيو .. عزف النشيد الإسرائيلي في أبوظبي "حلم تحقق"!

بومبيو .. عزف النشيد الإسرائيلي في أبوظبي "حلم تحقق"!

وصل وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي، مساء الجمعة، قادما من البحرين.

والإمارات، هي المحطة الخليجية الثانية لوزير الأمريكي، ضمن جولة بالمنطقة شملت حتى الآن الأردن ومصر والبحرين والعراق، وستضم أيضا قطر والسعودية وسلطنة عمان والكويت.

وأضاف: «في أكتوبر العام الماضي عُزف النشيد الوطني الإسرائيلي أثناء تتويج بطل الجودو الإسرائيلي كفائز في دولة ألعاب أُقيمت في الإمارات العربية المتحدة، كانت هذه أول مرة يُسمح فيها لوفد إسرائيلي بالمشاركة، هذا حلم وتحقق، لسنين كنا نسعى للوصول لهذه اللحظة».

من جهة ثانية، تعهد وزير الخارجية الأمريكي بأن تواصل واشنطن العمل على أن «تحتفظ إسرائيل بالقدرات العسكرية» التي تمكنها من «الدفاع عن نفسها.

وتأتي زيارة الوزير الأمريكي، غداة اتهامه، في كلمة بمصر الخميس، الرئيس الأمريكي السابق "باراك أوباما"، بنشر الفوضى جراء تخليه عن الشرق الأوسط، وتركه للإسلاميين للمتشددين والنفوذ الإيراني، وهي الكلمة التي رحب بها وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش".

وسبق أن شدد متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية على أهمية الشراكة مع دول الخليج، واعتبرها "ضرورية من أجل حماية إمدادات الطاقة العالمية ومحاربة الإرهاب الإسلامي الراديكالي"، إضافة إلى "مواجهة العدوان الإيراني".

وأكد المتحدث أن "مجلس تعاون خليجي متحد هو حجر الأساس للسلام الإقليمي والازدهار والأمن والاستقرار، وهو ضروري لمواجهة أكبر تهديد للاستقرار الإقليمي وهو النظام الإيراني".

ويقوم "بومبيو" بجولة في المنطقة لتوضيح الاستراتيجية الأمريكية بعد إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، المفاجئ الشهر الماضي، عن سحب جميع القوات الأمريكية البالغ قوامها ألفي جندي من سوريا، وهو ما أثار قلق الحلفاء، وفاجأ كبار المسؤولين الأمريكيين ودفع وزير الدفاع "جيمس ماتيس" للاستقالة.

ويمر مجلس التعاون الخليجي الذي تأسس عام 1981 بأزمة داخلية منذ صيف 2017.

إذ قطعت السعودية والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر في الخامس من يونيو/حزيران 2017 بعدما اتّهمت الدوحة بـ"دعم تنظيمات متطرفة في المنطقة وبالتدخل في شؤونها"، ونفت الدوحة مرارا هذه الاتهامات.

وتقوم الولايات المتحدة والكويت بجهود وساطة لحل الأزمة، لكنها لم تنجح في ذلك حتى اليوم.

الكاتب