وفد من رجال أعمال سوريون سيتوجه للإمارات لتوقيع اتفاقيات تجارية

الكاتب Emirati Affairs 2019-01-12

وفد من رجال أعمال سوريون سيتوجه للإمارات لتوقيع اتفاقيات تجارية

كشف عضو مجلس إدارة اتحاد غرف التجارة السورية، عبد الرحيم رحال، أن وفداً من رجال الأعمال السوريين سيزور الإمارات يومي 19 و20 من يناير الجاري لتوقيع عدة عقود، وذلك بعد أيام من فتح أبوظبي لسفارتها في دمشق، وإعادة علاقاتها مع النظام.

وأكد رحال، الذي يدخل ضمن تشكيلة الوفد، في حديث لوكالة "سبوتنيك" الروسية، الجمعة، أن الزيارة ستشهد توقيع عقود تشاركية في جميع القطاعات الخاصة، وإعادة الخطوط الجوية الإماراتية إلى سوريا، وفتح مكاتب التأشيرات لتسهيل السفر بين البلدين.

وقال: إن "الوفد يضم 26 رجلاً وسيدة أعمال سوريين برئاسة المهندس محمد حمشو، وعضوية سامر الدبس ومحمد ناصر السواح ووسيم القطان وفيصل سيف ومازن كنامة ومحمد لبيب الأخوان وناجي بطرس الشاوي ونظريت يعقوبيان، وغيرهم من الاقتصاديين السوريين البارزين".

وأضاف رحال: إن "الزيارة تستغرق يومين ولها أهمية كبيرة، وسيلتقي الوفد مع رئيس وأعضاء الغرفة وكبار رجال الأعمال في الإمارات".

وتسابقت بعض الأنظمة العربية لإعادة علاقاتها مع نظام الأسد بشكل علني؛ كان أولها قيام الرئيس السوداني، عمر البشير، بزيارة تُعدّ الأولى من نوعها لرئيس عربي إلى دمشق، منذ عام 2011.

ونهاية الشهر الماضي قالت وسائل إعلام ومواقع إخبارية سورية إن وفدا إماراتيا اقتصاديا زار العاصمة السورية دمشق،بهدف إعادة تطبيع العلاقات الاستثمارية مع النظام السوري، وبحث إقامة مشروعات استثمارية جديدة في سوريا خلال الفترة المقبلة.

وبحسب ما نشرته تلك المواقع، فإن وفدا من إدارة شركة "داماك" العقارية الإماراتية بحث في فندق "فورسيزونز" مع مسؤولين من النظام السوري آفاق التعاون في مجال التطوير العقاري والمشاركة في مشاريع جديدة في سوريا، المقبلة على مرحلة إعادة الإعمار.

وبعد ذلك، التقى الوفد الإماراتي بمسؤولين من شركات "مجموعة تلسا" و"الديار الدمشقية"، لمناقشة التعاون الاستثماري.

وكشف مدير مجموعة "تلسا"، "ماهر الإمام" أنه تم بحث عدة نقاط مع الشركة الإماراتية، والتي ستقوم بدورها بسلسلة زيارات حكومية لتداول بعض المشاريع مع الجهات المعنية بالإسكان.

يذكر أن الاتصالات السرية بين دولة الإمارات وحكومة النظام السوري لم تنقطع طوال السنوات الخمس الماضية، وعلى مستويات عالية، واستمرت القنصلية السورية بأبوظبي في ممارسة أعمالها المتعلقة بتجديد جوازات السوريين العاملين في الإمارات.

الكاتب Emirati Affairs 2019-01-12