مسؤولة أممية.. تلقينا دعوات لدراسة انتهاكات امارتية بحق طلاب قطريين

الكاتب Emirati Affairs 2019-01-22

مسؤولة أممية.. تلقينا دعوات لدراسة انتهاكات امارتية بحق طلاب قطريين

قالت المقرر الأممي الخاص بالتعليم بمفوضية حقوق الإنسان بالأمم المتحدة "كومبو بالي"، إنها تلقت دعوات لدراسة الانتهاكات التي طالت مئات الطلاب القطريين الذين حرموا من حقهم في التعليم جراء الأزمة الخليجية.

جاء ذلك خلال مشاركة "بالي" في ندوة بالدوحة بعنوان "دور المقررين الخواص بالأمم المتحدة في حماية وتعزيز حقوق الإنسان"، بالتعاون بين جامعة قطر و"اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان" القطرية.

وأوضحت "بالي" أنها "تدرس تلك الانتهاكات انطلاقا من موقعها كمقرر خاص معني بالتعليم"، مشيرة إلى أن التقت خلال زيارتها إلى الدوحة مع العديد من المتضررين من الأزمة الخليجية.

وأضافت: "في قطر، درسنا انتهاك الحق في التعليم الذي يمس مئات الطلاب الذين حرموا من التمتع بحقهم في التعليم، وتلقينا دعوات حول خرق هذا الحق؛ الأمر الذي يحتم علينا دراسة هذه الوضعية".

وفي يونيو/حزيران 2017، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الدول الخليجية الثلاث حصارا بريا وجويا عليها بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما تنفي الدوحة صحته وتقول إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

وكان من ضمن المتأثرين مئات الطلاب القطريين الدارسين في عدد من الدول الخليجية.

وكانت قطر قد طالبت في شكواها التي رفعتها ضد الإمارات أمام محكمة العدل الدولية في يونيو/حزيران الماضي بوقف "كافة أشكال التمييز" ضد مواطنيها من قبل الإمارات.

واتخذت المحكمة، في 23 يوليو/تموز الماضي، عددا من القرارات التي قالت إنها ملزمة للإمارات، أبرزها تصحيح إجراءاتها التمييزية ضد المواطنين القطريين، والتي اتخذتها على هامش الأزمة الخليجية

الكاتب Emirati Affairs 2019-01-22