أبوظبي تؤسس شركة في لاهاي وبروكسل للدفاع عن مصالح الإمارات في أوروبا

أبوظبي تؤسس شركة في لاهاي وبروكسل للدفاع عن مصالح الإمارات في أوروبا

في إطار سعيها لاكتساب المزيد من النفوذ في أوروبا، حصلت أبوظبي مؤخرا على موطئ قدم قوي في بروكسل.

وبحسب تقرير لمجلة " انتلجنس أونلاين" الدورية الفرنسية المعنية بشؤون الاستخبارات، فإنه وفي شهر ديسمبر/كانون الأول، قام المستشار الهولندي "تيم إسترمانس"، إضافة إلى "تيمو بير"، الذي عمل لصالح بعثة الإمارات العربية المتحدة في بروكسل لأعوام عديدة، بتسجيل شركتهما الخاصة للضغط، "وستفاليا غلوبال".

وتمتلك الشركة الجديدة مقرين في "لاهاي" و"بروكسل" ومن المقرر أن تعمل في الدفاع عن مصالح الإمارات في أوروبا ضد خصومها، مثل قطر و"الإخوان المسلمون"، وفقا لدورية "إنتليجنس أون لاين" الفرنسية.

ويتمتع كلا من "إسترمانس" و"بير" بعلاقات مقربة مع سفير دولة الإمارات في بروكسل "محمد عيسى حمد أبو شهاب"، وقد عمل كلاهما مستشارا لـ "أبو شهاب" في وزارة الخارجية في أبوظبي عندما ترأس القسم السياسي بين عامي 2013 و2016.

وقبل بضعة أشهر من تعيين "أبو شهاب" في بروكسل، كان "إسترمانس" قد غادر أبوظبي للانضمام إلى المكتب البلجيكي لمؤسسة محاماة الشركات الشهيرة "دي إل إيه بايبر" .

وشملت مهام "إسترمانس" في المكتب ممارسة الضغط من أجل المملكة العربية السعودية ضد قانون العدالة الأمريكي ضد رعاة الإرهاب (جاستا)، الذي أعطى الضوء الأخضر لضحايا 11 سبتمبر/أيلول 2001 لاتخاذ إجراءات قانونية ضد الرياض، حيث سبق أن خضع لاستجواب من قبل برلمانيين فرنسيين في عام 2016 حول طبيعة عمله لصالح السعودية، وفقا للدورية الفرنسية.

والعام الماضي كشف المجهر الأوروبي لقضايا الشرق الأوسط عن تحركات تقودها شخصيات باسم منظمات غير حكومية في أروقة البرلمان الأوروبي والمفوضية الأوروبية في بروكسل وستراسبورج، لاستمالة مساعدين لأعضاء في البرلمان الأوروبي، وبعض العاملين في المفوضية الأوروبية، لصالح الإمارات.

الكاتب