الخارجية الإيرانية .. تهاجم الإمارات على خلفية التعامل التجاري

الخارجية الإيرانية .. تهاجم الإمارات على خلفية التعامل التجاري

شن وزير الخارجية الإيرانية، محمد جواد ظريف، الاثنين، هجوما حادا على دولة الإمارات على خلفية معاناة تجار وصرافين إيرانيين في التعامل التجاري والمالي معهم، وفقا لوكالة "فارس" الإيرانية.

وردا على سؤال نائب إيراني عن عدم الاكتراث بحقوق التجار والصرافين الإيرانيين في الإمارات، قال ظريف: "تم التصرف السياسي بشكل مطلوب مع الإمارات جراء ممارساتها غير المقبولة مع إيران والمشاكل التي خلقتها للتجار الإيرانيين".

وأعرب عن أسفه على "دخول الإمارات مرحلة جديدة في التصرفات غير المقبولة مع إيران بسبب أخطائه سياسية وإستراتيجية في الحروب المختلفة، ولاسيما في الحرب التي تشنّ ضد الشعب اليمني المظلوم رغم علاقاتها الاقتصادية الواسعة مع إيران".

وأضاف ظريف أن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية، فضلا عن العلاقات الدبلوماسية، سلكت سبلا أخرى لفتح منافذ في العلاقات الاقتصادية ومنها البحث عن بلدان بديلة".

وأوضح أن "عددا من التجار الإيرانيين في الإمارات باتوا يعانون من مشاكل وقد انتقل عدد كبير منهم إلى بلدان أخرى فيما تم توفير الأجواء للانتقال إلى بلدان أخرى وقد تم التصرف السياسي المطلوب مع الإمارات بهذا الشأن".

وكانت إيران ثاني أكبر سوق للصادرات الإماراتية عام 2016، حيث بلغت قيمتها 8.8 مليار دولار. وبالنسبة للعام المالي المنتهي في مارس/آذار 2018، بلغ إجمالي التجارة غير النفطية بين إيران والإمارات 16.83 مليار دولار؛ حيث استوردت إيران ما قيمته 10.06 مليار دولار من البضائع من الإمارات، وصدرت لها ما قيمته 6.76 مليار دولار. وقد نمت صادرات الإمارات إلى إيران بنسبة 57% من حيث القيمة على أساس سنوي خلال الفترة من 2017 إلى 2018".

وتوضح بيانات صندوق النقد الدولي أن 29 في المئة من واردات إيران التي بلغت قيمتها 71.5 مليار دولار في العام الماضي مرت عبر دولة الإمارات، غالبيتها العظمى عن طريق دبي التي لا تكشف عن بيانات التجارة مع إيران في حينها.

الكاتب