وزراء خارجية عرب يعقدون اجتماعاً في الأردن لبحث أزمات المنطقة بينهم الإمارات

وزراء خارجية عرب يعقدون اجتماعاً في الأردن لبحث أزمات المنطقة بينهم الإمارات

يعقد وزراء خارجية 6 دول عربية اجتماعا على شاطئ البحر الميت غرب المملكة الأردنية؛ لبحث أزمات المنطقة، حسبما أفاد مصدر رسمي.

وبحسب بيان لوزارة الخارجية الأردنية : “يستضيف وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي نظراءه وزراء خارجية كل من الإمارات عبدالله بن زايد، والبحرين خالد بن أحمد اّل خليفة، والكويت صباح الصباح، ومصر سامح شكري”، ووزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير، الخميس المقبل، في لقاء تشاوري.

ونقل البيان عن المتحدث باسم الوزارة سفيان القضاة، قوله إن “الوزراء سيبحثون العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية وسيتبادلون وجهات النظر حول سبل التعامل معها بما يحقق الهدف المشترك في حل أزمات المنطقة ويخدم المصالح والقضايا العربية”.

وبين القضاة أن “الوزراء سيصلون عمان غداً الأربعاء وسيعقدون لقاءهم التشاوري في مركز الملك الحسين للمؤتمرات في منطقة البحر الميت”.

وكان نبيل الحمر، مستشار ملك البحرين حمد بن عيسى، أعلن عبر حسابه بـ”تويتر”، أمس عن الاجتماع، دون ذكر مزيد من التفاصيل بخصوصه.

ويرى مراقبون أن ملف عودة عضوية سوريا إلى جامعة الدول العربية، سيكون الأبرز على طاولة الاجتماع، في الوقت الذي يقترب فيه انعقاد القمة العربية المرتقبة في تونس، مارس/آذار المقبل.

وجمدت الجامعة العربية مقعد سوريا في المنظمة عام 2011؛ احتجاجا على استخدام نظام بشار الأسد، الخيار الأمني لقمع احتجاجات شعبية مناهضة له.

كما رجح البعض أن يكون ملف الأزمة الخليجية ومحاولة الخروج منه، موضع نقاش الوزراء المشاركين، بالإضافة إلى ملف مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول مطلع أكتوبر/تشرين أول 2018، وصورة الرياض عقب تلك الحادثة.

وكانت الأزمة الخليجية قد بدأت عندما قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في يونيو/حزيران 2017، علاقاتها مع قطر، وفرضت الدول الثلاث الأولى حصارا بريا وجويا عليها بدعوى “دعمها للإرهاب”، وهو ما تنفيه الدوحة.

الكاتب