3 مواطنين إماراتيين أمام القضاء بموجب قانون جرائم تقنية المعلومات سيء السمعة

3 مواطنين إماراتيين أمام القضاء بموجب قانون جرائم تقنية المعلومات سيء السمعة

قالت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية إن النيابة العامة في أبوظبي أصدرت أمراً بضبط وإحضار شخصين، على خلفية قيامهما بتصوير مقطع فيديو ونشره على مواقع التواصل الإجتماعي يسيء لـ"الخدمة الوطنية" التجنيد الإجباري في الدولة.

وحسب الوكالة، فإن الفيديو يتضمن المتهمين وهما يرتديان الزي العسكري ويقومان بحركات بدنية إيحائية بما لا يتناسب مع احترام الزي العسكري والقيمة المعنوية للخدمة الوطنية باعتبارها شرفا لمنتسبيها.

وسيحاكم الشخصين بموجب قانون "جرائم تقنية المعلومات" سيء السمعة، ولم تكشف الوكالة عن هوية هاذين الشخصين، ولا عن موعد مثولهم أمام المحكمة الأمنية.

وفي السياق ذاته، كشفت النيابة العامة في دبي أمام محكمة الجنح قضية اتهام موظف عام يعمل في مطار دبي الدولي لتصويره جواز سفر لاعب نادي برشلونة الإسباني ليونيل ميسي عند زيارته لإمارة دبي مؤخراً، ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي بطريقة ساخرة، وذلك بحسب “الإمارات اليوم”.

واتهمت النيابة العامة في أمر الإحالة الموظف بالاعتداء على خصوصية اللاعب الأرجنتيني المشهور.

وبيّنت النيابة أن الموظف نشر تلك الصورة على موقع “السناب شات” ووضع عليها تعليقاً: “عندنا بدبي، شسوي أحرق جوازه ولا أهدده ولا خلاص روح روح”، مؤكدة أن الفعلة التي أقدم عليها الموظف معاقب عليها في قانون العقوبات الاتحادي، وتتمثل بالاعتداء على خصوصية الغير، وقانون "جرائم تقنية المعلومات".

ويستخدم جهاز أمن الدولة، القانون سيء السمعة لملاحقة المعبرين عن آرائهم، ويستهدف القانون حرية التعبير في البلاد، فقد جرى محاكمة العشرات بموجب القانون، وحكم عليهم بالسجن بين ثلاث وخمس سنوات.

ووافق المجلس الوطني شهر يناير الحالي على تعديلات في "القانون" تتضمن تحويل التهمة من "جنحة" إلى "جناية" ورفعت الغرامة المالية من نصف مليون درهم إلى 2 مليون درهم.

الكاتب