بريطانيا تحذر رعاياها المسافرين للإمارات بعدم التعاطف مع قطر خشية الاعتقال

بريطانيا تحذر رعاياها المسافرين للإمارات بعدم التعاطف مع قطر خشية الاعتقال

حذرت وزارة الخارجية البريطانية، المسافرين إلى دولة الإمارات، من إبداء التعاطف مع دولة قطر؛ تجنبا لعقوبة السجن أو فرض غرامة كبيرة.

جاء ذلك خلال مجموعة من النصائح والارشادات للمسافرين بالخارج أوردتها الخارجية البريطانية على موقعها الإلكتروني في قسم تضمن 225 دولة حول العالم.

ونصت التحذيرات الموجهة إلى المسافرين البريطانيين، إلى الإمارات، أن الدولة الخليجية اعلنت في 7 يونيو/حزيران 2017 أن التعاطف مع قطر على وسائل التواصل الاجتماعي أو بأي وسيلة أخري يعد جريمة.

ولفتت إلى أن "المدانين بتلك الجريمة يمكن أن يتعرضوا لغرامة مالية كبيرة أو مواجهة أحكام بالسجن".

وأشار موقع الخارجية البريطانية إلى أن السلطات الإماراتية أعلنت تعليق العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر، وتم إغلاق جميع نقاط الدخول الجوية والبحرية بين الإمارات وقطر في 6 يونيو/حزيران 2017.

ونصحت الخارجية البريطانية مواطنيها المسافرين إلى الإمارات بالاتصال بشركات الطيران أو السفر الخاصة بهم إذا كانت لديهم أي تساؤلات في هذا الشأن.

ونوه الموقع إلى أن هناك حولي 1.5 مليون مواطن بريطاني يزورون الإمارات المتحدة كل عام وأكثر من 100 ألف بريطاني يقيمون على أراضيها.

وكانت الصحافة البريطانية تحدثت عن اعتقال مواطن بريطاني في الإمارات بسبب ارتداء قميص فريق "قطر" أثناء مباراة شهر يناير/كانون الثاني الماضي، ما ينقض حديث "التسامح" في الدولة.

علي عيسى أحمد ، 26 عاما ، أحد مشجعي أرسنال الإنجليزي سافر إلى الإمارات لقضاء عطلة في يناير. وبينما كان هناك حصل على تذكرة لمباراة ضمن كأس آسيا بين قطر والعراق في 22 يناير. أقيمت البطولة في الإمارات بين 5 يناير و 1 فبراير وفازت بها قطر.

قالت السفارة الإماراتية إنها تحقق في ملابسات الاعتقال وقالت وزارة الخارجية البريطانية إنها تقدم الدعم.

موقع وزارة الخارجية البريطانية في القسم الذي يتضمن معلومات للمسافرين إلى دولة الإمارات يحذر: " إن السلطات الإماراتية أعلنت في 7 يونيو 2017 أن من يظهر التعاطف مع قطر على وسائل التواصل الاجتماعي أو عن طريق أي وسيلة اتصال أخرى يعتبر جريمة. ويمكن سجن الجناة وتخضعهم لغرامة كبيرة ".

وتضيف في مشورتها: "يجب أن تحترم التقاليد والعادات والقوانين والأديان المحلية في جميع الأوقات. قد تكون هناك عقوبات خطيرة على فعل شيء قد لا يكون غير قانوني في المملكة المتحدة. "

وتأتي العقوبات بسبب المقاطعة التي فرضتها الإمارات ودول أخرى على قطر عام 2017م. واتهمت الإمارات قطر بزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة من خلال تمويل واستضافة الجماعات الإرهابية الأمر الذت نفته الدوحة..

الكاتب