علياء عبد النور تحتضر

علياء عبد النور تحتضر

وسم أطلقه ناشطون على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بعد تأكد معلومات بنقل المعتقلة الإماراتية المصابة بالسرطان علياء عبد النور من مستشفى المفرق الحكومي الغير مجهز اطلاقاً لرعاية حالتها، الى مستشفى توام، وذلك بعد تفشي السرطان في جسدها بالكامل وتدهور حالتها الصحية.

وبعيد نقلها إلى مستشفى توام، منع ذوي علياء من زيارتها والاطمئنان على حالتها الطبية، كما رفضت إدارة السجن طلب المعتقلة علياء الإفراج الصحي عنها لتكمل ما تبقى من أيامها الأخيرة بين أهلها والتي حرمت من رؤيتهم لما يزيد عن أربع سنوات.

واعتقلت علياء عبد النور من قبل جهاز أمن الدولة يوم 29 يوليو 2015 وأبقي عليها في مقر احتجاز سري تحت التعذيب وسوء المعاملة. وتسرب في شهر مايو 2018 تسجيل لعلياء عبد النور تفيد فيه تعرضها للتعذيب والتخويف وحرمانها من العلاج والأدوية المناسبة.

بعد اعتقال علياء بمدة قصيرة، اكتشف الأطباء إصابتها مجددا بمرض السرطان التي شفيت منه في 2008. ورغم انتكاس مرضها، ابقي عليها في السجن في ظروف سيّئة ودون علاج طبي كاف. وقد ازدادت حالة علياء عبد النور سوءا بعد استشراء مرض السرطان في كامل جسمها حيث إنها لا تقوى على الوقوف والمشي دون مساعدة.

 ويوم 10 يناير، تم نقل علياء عبد النور من مستشفى المفرق إلى مستشفى توام بشكل تعسفي وخلاف رأي الأطباء خاصة وأنها كانت تعاني من أوجاع وآلام وزاد نقلها في تضرر وضعها الصحي.

 وقد أكدّت الأسرة أن النقل قد أنهك حالتها الصحية. وقالت والدة علياء عبد النور أنها على قناعة أن هذا النقل لا يهدف إلى تحسين وضعها أو علاجها بل إلى إبعاد علياء ومحاولة إخفاء وضعها عن العالم بعد أن زاد اهتمام الطاقم الطبي بمستشفى المفرق بحالتها وتعاطفه معها.

وقد استشعرت علياء عبد النور على إثر ذلك قرب نهايتها ويأست من شفائها وهو ما جعل العائلة تتقدم بأكثر من طلب من أجل الإفراج الصحي عنها طبقا لمقتضيات القانون الاتحادي رقم 43 لسنة 1992 حتى تتمكن من قضاء أيامها الأخيرة بين أفراد عائلتها. غير أنّ جميع طلبات العائلة قوبلت بالرفض وكان آخرها طلبا توجهت به العائلة إلى النائب العام قبل بضعة أسابيع. قام النائب العام برفض طلب الإفراج مجددا وأمر بنقل علياء إلى مستشفى توام.

و يوم 21 يناير، عاينت العائلة إساءة معاملة علياء والحط من كرامتها وظروف الاحتجاز السيّئة بمستشفى توام. فوجدتها مقيدة إلى السرير في غرفة دون نوافذ أو تهوية تحت حراسة مشددة. وحينما توجهت العائلة لأعوان الحراسة بطلب فك القيود، جاءها الرد بأنّ القيود لا تفك إلا بمماتها.

ولا زالت علياء عبد النور تحرم الرعاية الصحية اللازمة ومن الشروط الدنيا للنظافة رغم انتشار مرض السرطان بدماغها ورئتيها وكبدها وعظامها وما يستتبع ذلك من شدة الألم وعدم قدرتها على تحمله. كما تتعمّد سلطات دولة الإمارات التعتيم على الوضع الصحي للضحية وترفض تمكين العائلة من تقرير طبي يشخص وضعها الصحي الحالي واستشراء مرض السرطان في جسدها.

 

الكاتب