الإمارات توقع عقود عسكرية في " أيدكس " بقيمة 4.9 مليار درهم

الإمارات توقع عقود عسكرية في " أيدكس " بقيمة 4.9 مليار درهم

وقعت الإمارات عقود صفقات عسكرية تجاوزت قيمتها الـ4.9 مليار درهم إماراتي (1.3 مليار دولار)، وذلك في أول يوم من معرض الدفاع الدولي "أيدكس"، الأحد.

ووقعت الإمارات العربية المتحدة، صفقات عسكرية قيمتها 1.1 مليار دولار مع شركات عالمية، فيما أوضح متحدث باسم معرض الدفاع الدولي "إيدكس 2019"، المقام حاليا في أبوظبي، في الفترة من17 -21 الشهر الجاري، أن الإمارات أعلنت أيضا عن صفقات عسكرية قيمتها 1.1 مليار درهم مع شركات محلية.

ويقام "إيدكس" مرة كل عامين، وشهدت نسخته الماضية في 2017 مشاركة ألف و235 شركة عالمية، وقد انطلقت فعلياته اليوم الأحد وتستمر حتى الخميس.

وأبرمت الإمارات تعاقدا مع شركة رايثون الأميركية بقيمة مليار و307 ألف درهم.

 وتستعرض الشركات المشاركة، منتجاتها مثل منصات المركبات المدرعة، والطائرات والعربات المسيرة المختلفة، والأنظمة البحرية، إضافة إلى الأنظمة الإلكترونية، والذخائر وأجهزة المحاكاة.

كما تشارك شركات صناعية عملاقة، مثل "لوكهيد مارتن" و"وبوينغ" و"رايثون" الأمريكية، و"تاليس" الفرنسية، وغيرها.

وتشارك الصين بجناح كبير، إلى جانب مشاركة دول عربية منها الإمارات ومصر والأردن والسعودية وغيرها.

وسيتم استعراض آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا العسكرية، في ظل الثورة الصناعية الرابعة، فيما يشهد المعرض العديد من العروض الحية، التي تحاكي سيناريوهات مختلفة، باستخدام مختلف صنوف الأسلحة والمعدات.

وتوفر الشركات العارضة منصات تفاعلية تمكن الزوار من تجربة العديد من المعدات والعروض ثلاثية الأبعاد.

وتعتبر الإمارات ثاني دولة بالمنطقة بعد السعودية في الإنفاق العسكري حيث أشارت تقارير إلى أن آخر تقدير متاح لإنفاقها العسكري كان في عام 2014، وبلغ 24.4 مليار دولار.

الكاتب