السعودية والإمارات تتشاركان في مناورات جوية بواشنطن

السعودية والإمارات تتشاركان في مناورات جوية بواشنطن

أعلنت السعودية والإمارات، عن تنفيذ مناورة جوية بعنوان ”العلم الأحمر“ في العاصمة الأمريكية واشنطن، بمشاركة عدة دول عربية وغربية.

وبحسب بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية، ”يشارك في المناورة بخلاف القوات الجوية السعودية والأمريكية، كل من الإمارات، وبلجيكا، وهولندا، وسنغافورة“.

وبحسب البيان، ”تقام المناورة في قاعدة نلس الجوية بولاية نيفادا الأمريكية، لمدة 11 يومًا، وتشارك القوات الجوية السعودية بمجموعة من أحدث طائراتها المقاتلة من نوع أف – 15 إس أي المتطورة“، دون تفاصيل أخرى بشأن القوات المشاركة.

وانطلق تمرين ”العلم الأحمر“ للمرة الأولى في 1975، وتشارك فيه دول عديدة ومختلفة كل عام؛ بهدف تدريب الأطقم الجوية المشاركة على مواقف القتال الجوي، وكذلك التعامل مع الأهداف الأرضية باستخدام الذخيرة الحية في بيئة قتال حقيقية.

وكانت أبوظبي شاركت في المناورات العسكرية السنوية المسماة "العلم الأحمر" في ولاية "نيفادا" الأمريكية، خلال شهر آب/ أغسطس قبل عامين بمشاركة الجيش الأمريكي والإسرائيلي والباكستاني والإسباني.

وذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية أنه جرى مشاهدة طائرة نقل عسكرية إماراتية وهي تشارك بالمناورات رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية معها، كما تشترك باكستان في ذات المناورات.

وتمرين "العلم الأحمر" تدريبي جوي قتالي متقدم، يشارك فيه عدد من الدول المشاركة بحلف شمال الأطلسي، ويعقد أربع إلى ست مرات في العام الواحد، ويستمر لأسبوعين تقريبا، جيث تدرب المشاركون في التمرين على خوض المعارك الجوية، وضرب الأهداف في الجو وعلى الأرض، وتجنب الصواريخ المضادة للطائرات.

 

الكاتب