أنور قرقاش يتهم الحوثيين بعرقلة الحل السلمي في اليمن

أنور قرقاش يتهم الحوثيين بعرقلة الحل السلمي في اليمن

اتهم وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية الدكتور أنور قرقاش، ميليشيا الحوثيين، بعرقلة الحل السياسي في اليمن، مبديا القلق على مستقبل العملية السياسية ومصير اتفاق ستوكهولم.

وقال الدكتور أنور قرقاش، "أن المبعوث الأممي السابق لليمن ولد الشيخ أحمد اكتشف مبكراً أن الحوثى هو المعرقل للحل السياسي في اليمن، واليوم يدرك المبعوث الحالي جريفيث هذه الحقيقة، مبعث قلقنا الأساسي هو إطار استوكهولم ومستقبل العملية السياسية، واتفاق انسحاب الحوثي من الحديدة والموانئ".

أضاف قرقاش ـفي تغريدة له على "تويتر" ـ أن الحوثي لا يزال المعرقل للحل السياسي في اليمن، وهو ما أدركه المبعوث الأممي السابق إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وكذلك المبعوث الحالي مارتن جريفيث.

وتوصل وفدا الحكومة وميليشيا الحوثيين في ستوكهولم، في كانون الأول/ديسمبر 2018، برعاية أممية، إلى اتفاقات تهدف لتخفيف وطأة الصراع الدائر في البلاد على المدنيين وتهدئة القتال المتواصل منذ نحو أربع سنوات.

وصوت مجلس الأمن الدولي بالإجماع، على قرار أممي يدعم اتفاق السويد حول اليمن، ويأذن للأمين العام للأمم المتحدة، بنشر فريق مراقبين أولي في مدينة وموانئ الحديدة.

ودعا القرار الأطراف اليمنية إلى تنفيذ اتفاق ستوكهولم، وفقا للجداول الزمنية المحددة فيه، وشدد على الاحترام الكامل لوقف إطلاق النار المتفق عليه في محافظة الحديدة، وإعادة الانتشار المتبادل للقوات إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ، وإزالة أي مظاهر عسكرية من المدينة

الكاتب