وزير الطاقة الإماراتي .. سنواصل تخفيض انتاج النفط الخام

الكاتب Emirati Affairs 2019-03-11

وزير الطاقة الإماراتي .. سنواصل تخفيض انتاج النفط الخام

قال سهيل المزروعي وزير الطاقة الإماراتي إن دولة الإمارات ستواصل تخفيض إنتاج النفط الخام بموجب اتفاق بين منتجي النفط إلى أن تصل السوق العالمية إلى التوازن.

وتعهدت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون رئيسيون من خارج المنظمة مثل روسيا بخفض إنتاجهم من النفط لتقليص وفرة من المعروض.

وقال المزروعي على تويتر "الإمارات ستستمر في دعم اتفاق خفض الإنتاج التطوعي لدول منظمة أوبك و التحالف من خارجها عن طريق الالتزام التام بحصتها الى أن تصل بالسوق إلى التوازن المنشود".

وأضاف في تغريدة أخرى" التزاما باتفاق خفض الإنتاج بين دول منظمة أوبك و تحالف الدول من خارجها، أتى التزام دولة الإمارات بحصتها في الخفض لشهر فبراير بنسبة قد تتجاوز حصتها لحرصها على الوصول الى اتزان واستقرار سوق النفط العالمية بأسرع وقت ممكن".

ونجحت أوبك بقيادة السعودية، وحلفاؤها وعلى رأسهم روسيا، مطلع ديسمبر/كانون أول الماضي، في التوصل لقرار بخفض إنتاج النفط بواقع 1.2 مليون برميل يوميا، بينما تم إعفاء 3 بلدان من أعضاء أوبك، وهم إيران وفنزويلا وليبيا، من التخفيضات.

وتزامن القرار مع تراجع الأسعار لأدنى مستوياتها في قرابة عامين ونصف العام، عند 49.9 دولار للبرميل، بعد زيادة الانتاج الأمريكي لمستويات قياسية أصبحت من خلالها أكبر منتج للنفط في العالم لأول مرة منذ 1973 بدعم طفرة إنتاجية في النفط الصخري.

ولا زالت إيران تبيع النفط أيضا رغم عقوبات فرضتها الولايات المتحدة عليها، بعد أن فاجأت الأخيرة أوبك والمنتجين الآخرين بإعفاء يسمح لـ8 بلدان بشراء النفط الإيراني بعد أن أعيد فرض العقوبات على طهران في نوفمبر/ تشرين الثاني، ويستمر الإعفاء حتى مايو/أيار المُقبل، وغير واضح إذا ما كانت الإدارة الأمريكية ستمد الإعفاء أم لا.

ويتداول خام برنت حاليا حول 65 دولارا للبرميل، بعد أن سجل ارتفاعات متواصلة منذ بداية العام الجاري

الكاتب Emirati Affairs 2019-03-11