رئيس الوزراء الأثيوبي يلتقي محمد بن زايد قادماً من قطر

الكاتب Emirati Affairs 2019-03-21

رئيس الوزراء الأثيوبي يلتقي محمد بن زايد قادماً من قطر

وصل رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد" إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي قادما من الدوحة في إطار جولة خليجية بدأها الثلاثاء والتقى خلالها أمير قطر "تميم بن حمد آل ثاني".

وكان ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد آل نهيان" في استقبال "أحمد" لدى وصوله مطار البطين في وقت سابق من الأربعاء.

وبحث " محمد بن زايد" و"أحمد" علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وإمكانات وسبل تنميتها في مختلف المجالات إضافة إلى عدد من القضايا التي تخدم البلدين.

واستعرض الطرفان علاقات الصداقة والفرص والمقومات المتعددة لتعزيز التعاون بين دولة الإمارات وإثيوبيا في مختلف القطاعات خاصة التنموية والاقتصادية والاستثمارية بما يخدم مصالحهما المشتركة.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر بشأن تطورات الأحداث والقضايا على الساحتين الإقليمية والدولية إضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتحاول إثيوبيا الحفاظ على علاقات متوازنة مع مختلف أطراف الأزمة الخليجية، حيث رفضت الانحياز إلى جانب دول الحصار ضد قطر رغم الإغراءات التي قدمت لها، كما أنها سعت إلى الإبقاء على علاقاتها بجميع الدول بشكل جيد.

وترتبط دولة الإمارات بعلاقاتٍ اقتصادية مع جمهورية إثيوبيا، إذ تستثمر أبوظبي نحو 523 مليون دولار استثمارات مباشرة بحسب محمد شرف، مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون الاقتصادية والتجارية الإماراتي

كما تحتضن الإمارات أعدادًا كبيرة من العمالة الإثيوبية تساهم بتحويلاتها المالية في إنعاش الوضع الاقتصادي لإثيوبيا التي تعاني من عدد السكان الكبير "100 مليون نسمة" وقلة فرص العمل

الكاتب Emirati Affairs 2019-03-21