الدولي للعدالة .. قرار بوقف صرف المعاشات التقاعدية لمعتقلي الرزين

الكاتب 2019-03-26

الدولي للعدالة .. قرار بوقف صرف المعاشات التقاعدية لمعتقلي الرزين

بيان :

بلغ المركز الدولي للعدالة وحقوق الإنسان ان سلطات دولة الإمارات قررت وقف صرف المعاشات التقاعدية للمعتقلين بسجن الرزين ما لم يستظهروا بجوازات سفر غير منتهية الصلاحية.

وقد بلغ إلى علم المركز الدولي للعدالة وحقوق الإنسان بأنّ عديد السجناء من الناشطين السياسيين والحقوقيين بسجن الرزين يحملون جوازات سفر تقترب من نهاية صلاحيتها وتحتاج من ثمة إلى تجديدها.

وتجد العائلات عديد الصعوبات التي تضعها سلطات دولة الإمارات تعسفا وعمدا لمنع تجديد جوازات السفر وهو ما قد يفضي إلى إسقاط حق المعتقلين السياسيين والحقوقيين بسجن الرزين في معاش وجراية تقاعد.

وينتج عن حرمان المعتقلين من معاشهم التقاعدي حرمان عائلاتهم من دخل يوفرون به جميع حاجياتهم ويكفل لهم حياة كريمة ، فمعظمهم يعتمدون في معيشتهم على الراتب التقاعدي وهو دخلهم الوحيد فليس لهم راتب أو معاش آخر.

وتضع سلطات دولة الإمارات العراقيل تلو العراقيل أمام زوجات المعتقلين لتمنعهن من تحصيل الوثائق الإدارية اللازمة لهن ولأطفالهن فمنعت على سبيل الذكر زوجات وأبناء المعتقلين من حقهم في تجديد جوازات سفرهم وتتعنت في إصدار شهادات ميلاد للمولودين الجدد وتتعمّد تخويف العائلات وتهديدهم بسحب جنسياتهم.

وقد أعربت لجنة حقوق الطفل عن قلقها إزاء أوضاع أطفال المدافعين عن حقوق الإنسان المعتقلين في سياق محاكمة الإمارات 94 حيث تعرّضت حقوق هؤلاء الأطفال في التعليم ووثائق الهوية وحرية التنقل والبقاء على اتصال بآبائهم المحتجزين لضرر جسيم.

ويهم المركز الدولي للعدالة وحقوق الإنسان أن يدعو سلطات دولة الإمارات:

-إلى التراجع عن قرارها وقف صرف المعاشات التقاعدية في حال عدم الاستظهار بجوازات سفر غير منتهية الصلاحية.

-تخويل العائلات الحق في تجديد جوازات سفر المعتقلين وجوازات سفرهم وجوازات أبنائهم دون عراقيل.

-المصادقة على جميع الاتفاقيات الدولية التي تعهدت بدراسة الانضمام إليها ومنها العهد الدولي بشأن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

الكاتب 2019-03-26