شركة أوبر تستحوذ على كريم الإماراتية بميلغ 11 مليار درهم ومحمد بن راشد يعتره انجاز

شركة أوبر تستحوذ على كريم الإماراتية بميلغ 11 مليار درهم ومحمد بن راشد يعتره انجاز

اعتبر نائب رئيس دولة الإمارات، حاكم دبي؛ "محمد بن راشد آل مكتوم"، أن صفقة استحواذ شركة "أوبر" العالمية للنقل الذكي على منافستها بمنطقة الشرق الأوسط؛ "كريم"، إحدى إنجازات مدينة دبي للإنترنت والتجارة الإلكترونية، والتي أنشأت عام 1999.

وقال "بن راشد"، عبر صفحته بـ"فيسبوك"، الثلاثاء: "قبل 20 عامًا، في عام 1999، أسسنا في صحراء دبي مدينة للإنترنت والتجارة الإلكترونية.. شكك الكثيرون في الفكرة".

وأردف: "اليوم بيعت شركة كريم لأوبر بـ11 مليار درهم.. وقبلها شركة سوق بعدة مليارات من الدراهم لأمازون"، مضيفا: "هذه الشركات خرجت من صحراء دبي".

وأكد أن "العالم يفتح الطريق لمن يعرف أين يريد الوصول".

والثلاثاء، أعلنت شركة خدمات النقل الذكي الأمريكية؛ "أوبر تكنولوجيز" ،إتمام عقد أكبر صفقة استحواذ، منذ تولي رئيسها التنفيذي؛ "دارا كورسروشاهي"، رئاسة الشركة، بشراء منافستها في منطقة الشرق الأوسط،؛ "كريم نتوركس"، مقابل نحو 3.1 مليار دولار.

وستدفع "أوبر" لشركة "كريم"، التي يوجد مقرها في دبي بالإمارات العربية المتحدة، 1.4 مليار دولار نقدا، و1.7 مليار دولار في صورة سندات قابلة للتحويل إلى أسهم، مع إتمام الصفقة، بحسب ما أعلنته الشركتان صباح الثلاثاء.

وبعد الاستحواذ، ستصبح "كريم"، وحدة مملوكة ملكية كاملة لـ"أوبر"، وتعمل كشركة مستقلة تحت علامة "كريم"، وبقيادة مؤسسي الشركة.

ومن المقرر أن تشغل "كريم" و"أوبر" خدمتيهما إقليميا بشكل منفصل، وتحت علامتين مستقلتين، بينما سيواصل الرئيس التنفيذي لـ"كريم"، أحد مؤسسيها؛ "مدثر شيخة"، قيادة النشاط.

الكاتب