الإمارات الأولى بحجم الاستثمارات الأجنبية في مصر

الإمارات الأولى بحجم الاستثمارات الأجنبية في مصر

احتلت دولة الإمارات المرتبة الأولى في الاستثمارات الأجنبية بمصر، بحجم استثمارات بلغ 5.2 مليارات دولار حتى نهاية 2018، وفق مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية.

وكشف المركز، في تقرير نشرته صحيفة "الأهرام" المصرية (رسمية)، الجمعة، عن زيادة حجم التبادل ‏التجاري بين البلدين خلال الخمس سنوات الأخيرة، الأمر الذي جعل الإمارات تتقدم على السعودية، التي كانت تحتل المركز الأول من قبل.

وأشار إلى أن "أهم القطاعات التي تقوم دولة الإمارات العربية المتحدة بالاستثمار فيها داخل مصر، هي القطاع العقاري، وقطاع الاتصالات والتكنولوجيا، والقطاع الزراعي".

وأوضح أن "حجم الاستثمارات الإماراتية في القطاع العقاري بمصر بلغت أكثر من 94 ‏مليار جنيه (5.3 مليارات دولار)، في 8 مشاريع متنوعة؛ قائمة وقيد التشييد والتخطيط ".

وأكد أن "هناك رغبة لزيادة حجم الاستثمارات الإماراتية في مصر خلال السنوات المقبلة".

يشار إلى أن مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، أوصى في مارس/آذار 2018، بأن تكون مصر هي وجهة الاستثمارات الإماراتية خلال العام، باعتبارها "من أفضل البيئات الاستثمارية في العالم بالنسبة للإمارات".

وتعد الإمارات، أكبر الداعمين لمصر بعد الانقلاب العسكري على الرئيس الأسبق "محمد مرسي"، في 3 يوليو/تموز 2013، وقدمت لها مساعدات بمليارات الدولارات في صورة منح وودائع، بالإضافة إلى استثمارات أجنبية مباشرة وغير مباشرة

وسعت دولة الإمارات لاستثمار النفوذ السياسي الذي تحقق لها داخل مصر، بعد تنصيب عبد الفتاح السيسي رئيسًا لمصر، عبر بوابة الاستحواذ على كبرى القطاعات الاقتصادية، والحصول على تسهيلات اقتصادية وأمنية للاستثمار في مناطق كانت محظورة على المستثمر الأجنبي لاعتباراتٍ تتعلق «بالأمن القومي».

الكاتب