رابطة أمهات المعتقلين تنظم وقفة احتجاجية ضد الإمارات لانتهاكاتها حقوق المساجين

رابطة أمهات المعتقلين تنظم وقفة احتجاجية ضد الإمارات لانتهاكاتها حقوق المساجين

كشفت رابطة امهات المختطفين اليمنيين (منظمة أهلية حقوقية) أمس، عن ممارسة انتهاكات بحق محتجزين داخل أحد سجون عدن التي اتخذتها الحكومة المعترف بها دوليا كعاصمة مؤقتة.

وقالت الرابطة، في بيان صحافي، إن “الانتهاكات بحق أمهات المختطفين وأمهات المعتقلين، تستمر من قبل إدارة سجن بئر أحمد بمحافظة عدن، والذي تديره قوات موالية لأبوظبي دون رادع قانوني أو إنساني لها”.

وأضافت أنه أثناء زيارة الأمهات لأبنائهن المعتقلين الأحد، تم منع الرجال من زيارة أقاربهم المحتجزين بعد ساعات من الانتظار على بوابة السجن.

وطالبت الرابطة الحقوقية، بمحاسبة مرتكبي هذه الانتهاكات، وسرعة الإفراج عن المعتقلين الذين صدر بحقهم أوامر إفراج عنهم من النيابة، في الوقت الذي تماطل الجهات المعنية بإطلاق سراحهم.

وتدير سجن بئر أحمد في عدن قوات من الحزام الأمني، التي تشكلت خلال الحرب، وتتهم بأنها تتلقى الدعم من الإمارات.

وتشهد عدن احتجاجات متكررة لأهالي المعتقلين والمخفيين قسرياً في سجون القوات الموالية لدولة الإمارات والتي تتصدر واجهة نفوذ التحالف جنوباً في ظل التقارير عن انتهاكات واسعة مُورست ضد السجناء خلال العامين الأخيرين.

وتعتقل القوات المدعومة من الإمارات العشرات من اليمنيين بعضهم لا يزال مصيره مجهولاً، فيما ينفذ آخرون إضراباً عن الطعام منذ أسابيع في سجن بئر أحمد بعدن، للمطالبة بإطلاق سراحهم.

واشتهرت قضية السجون التي أنشأتها الإمارات وقوات موالية لها في المناطق الجنوبية لليمن، في السنوات الأخيرة، في ظل التقارير الحقوقية التي تشير إلى انتهاكات واسعة وأعمال تعذيب وحشية تعرض لها السجناء.

الكاتب