برلماني ليبي يتهم الإمارات بتخريب الأوضاع في بلاده

برلماني ليبي يتهم الإمارات بتخريب الأوضاع في بلاده

اتهم البرلماني الليبي؛ "عبد الرحمن السويحلي"، الجمعة، دولة الإمارات بـ"تخريب" الوضع في بلاده، التي تشهد تصعيدا من قبل قوات اللواء المتقاعد؛ "خليفة حفتر"، التي تستهدف العاصمة طرابلس.

وقال "السويحلي" في تصريحات لقناة "الجزيرة"، إن "أبوظبي التي تقع على بعد آلاف الأميال تخرب الوضع في ليبيا بأموالها وإعلامها".

وأكد أن "أبوظبي لا تريد نجاح التجربة الليبية وتسعى لتدمير تجربتنا".

وأضاف أن "استقبال خادم الحرمين للواء المتقاعد حفتر رسالة بانضمام الرياض لداعميه".

وتابع "لن نقبل أي وقف للتصعيد إلا بعد عودة عصابات حفتر إلى مكانها الأول مهما كلفنا الثمن"، مؤكدا أن "فرنسا التي تدعو إلى وقف التصعيد متورطة تماما في دعم حفتر عسكريا".

وشدد على أن "مشروع عودة الاستبداد إلى ليبيا عن طريق حفتر لن يكتب له النجاح أبدا".

وأكد أنه "تم إخراج المجموعات القليلة التي تسللت إلى مطار طرابلس".

وأردف "كنت أتمنى من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ألا يضع نفسه في موقفه الحالي".

وكان الجنرال الليبي المتقاعد، المدعوم من مصر والإمارات، "خليفة حفتر"، قد أعلن انطلاق ما يسمى بعملية "تحرير طرابلس"، وسط أجواء تنذر بمعارك عنيفة قرب العاصمة.

وفي تسجيل صوتي، طالب "حفتر" سكان طرابلس بإلقاء السلاح ورفع الراية البيضاء لضمان سلامتهم، وسط تحركات عسكرية تجاه المدينة.

وفي المقابل، أمر رئيس المجلس الرئاسي في ليبيا، رئيس حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا؛ "فائز السراج"، رئاسة الأركان والمناطق العسكرية برفع درجة الاستعداد القصوى، كما أمر القوات الجوية باستعمال القوة للتصدي لكل ما يهدد المدنيين.

كذلك أعلنت قيادة المنطقة الوسطى بليبيا تحريك كتائب تابعة لها إلى طرابلس، دعما لقوات حكومة "الوفاق"، وهو ما أعلنته أيضا رئاسة المجلس العسكري لمدينة مصراتة

الكاتب