المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية يعلق على قرقاش لدعوته للانفتاح مع اسرائيل

المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية يعلق على قرقاش لدعوته للانفتاح مع اسرائيل

قال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، إن الموقف الرسمي العربي المعلن حتى الآن يقف ضد صفقة القرن، مستنكرا في الوقت نفسه تصريحات لوزير الخارجية الإماراتية أنور قرقاش دعا فيها للانفتاح على (إسرائيل)، وقال إنه "لم يسمع بقرقاش سابقا".

وكان قرقاش قد قال مؤخرا: "إن عدم التواصل بين العرب وإسرائيل كان خاطئا، والآن ينبغي فتح الحوار معها بشكل صريح، وخلال 15 عاما ستكون هناك دولة واحدة ومساواة في الحقوق بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

وعلَّق أبو ردينة على تلك التصريحات، خلال مقابلة مع قناة "فرانس 24"، قائلا: "لم أسمع بقرقاش قبل الآن"، الأمر الذي استدعى من المذيعة التي تدير اللقاء التعريف بقرقاش، لكنه أصر على تجاهل المسؤول الإماراتي.

وأضاف: "لن يستطيع أحد أن يفرض أي موقف سياسي على الفلسطينيين، وبالنسبة للحوار مع إسرائيل فهناك مبادرة السلام العربية، التي نصت على الانسحاب الكامل من الأراضي العربية المحتلة كافة؛ ومن ثم يكون التطبيع".

وأشار ابو درينة إلى بعض الخروقات التي تجري الآن وتتعلق بالتطبيع مع الاحتلال، مؤكداً أنها تتم بضغوط أمريكية وبشكل مخالف للقرارات العربية ومبادرة السلام.

وكان قرقاش، قد دعا في مقابلة أجراها قرقاش مع صحيفة "ذا ناشيونال" الناطقة بالإنجليزية، إلى الانفتاح على "إسرائيل"، معتبراً أن القرار العربي القاضي بعدم التواصل مع دولة الاحتلال الصهيوني "كان قراراً خاطئاً للغاية".

وذكر قرقاش، أن قرار كثير من الدول العربية عدم التحاور مع "إسرائيل" عقّد مساعي التوصل إلى حل على مدى عقود.

وأضاف: "منذ سنوات عدة، اتُّخذ قرار عربي بعدم التواصل مع إسرائيل، لكن بنظرة إلى الوراء كان هذا قراراً خاطئاً للغاية"

الكاتب