السعودية تستضيف اجتماعاً عربياً أمريكياً لا طلاق " الناتو العربي "

الكاتب Emirati Affairs 2019-04-10

السعودية تستضيف اجتماعاً عربياً أمريكياً لا طلاق

أعلنت السعودية عن استضافتها اجتماعا عربيا أميركيا، بمشاركة قطرية، في إطار التحضير لإطلاق “تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي”، المعروف إعلاميًا باسم “الناتو العربي”.

وقالت وكالة الأنباء السعودية، إن الاجتماع عقد في الرياض، بمشاركة “رفيعة المستوى” من المملكة والولايات المتحدة وقطر والإمارات والبحرين والكويت وسلطنة عمان والأردن.

وأضافت أن الاجتماع يعد خطوة مهمة نحو إطلاق التحالف الذي يهدف إلى تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، دون تفاصيل إضافية.

ويعد تحالف الشرق الأوسط الإستراتيجي أحد مخرجات القمة العربية الإسلامية الأميركية، التي استضافتها الرياض في أغسطس 2017.

وفي نوفمبر الماضي، نقلت وكالة “رويترز” عن مصادر أميركية، إن مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، أضاف تعقيدات جديدة، للتحالف الأمني الذي تسعى الولايات المتحدة لتأسيسه تحت عنوان «الناتو العربي»، والذي يهدف لاحتواء القوة الإيرانية في المنطقة.

وبحسب ما نقلته الوكالة، فإن القمة بين ترامب والزعماء العرب التي ستشهد توقيع الاتفاق الأولي بشأن التحالف، والتي كان متوقعا إقامتها في يناير الماضي، بالولايات المتحدة، تم تأجيلها عدة مرات.

وأفادت تلك المصادر، أن من بين الإشكاليات التي كان من الواجب حلها، هو كيفية حضور ولي العهد السعودي تلك القمة، دون أن يحدث ذلك غضبا واسع النطاق، بسبب الاتهامات التي وجهت له بالوقوف وراء اغتيال الصحفي جمال خاشقجي، بطريقة بشعة في قنصلية بلاده في إسطنبول، في شهر أكتوبر من العام الماضي.

ويأتي حضور قطر ضمن اجتماع الرياض، مفاجئا في ظل الحصار المفروض على الدوحة، منذ منتصف 2017، من الإمارات والسعودية والبحرين ومصر، حيث طالب الرباعي الدوحة بتنفيذ قائمة مطالب، اعتبرتها قطر تدخلا في السيادة الوطنية.

الكاتب Emirati Affairs 2019-04-10