الاستثمارات الإماراتية في مصر ترتفع بمقدار 27 مليون درهم

الاستثمارات الإماراتية في مصر ترتفع بمقدار 27 مليون درهم

ارتفع حجم الاستثمارات الإماراتية في مصر إلى نحو 27 مليار درهم (7 مليارات دولار) بنهاية 2018، كما ارتفع عدد الشركات الإماراتية المسجلة والعاملة في مصر من 850 شركة إلى 1146 شركة بزيادة 296 شركة وبنمو 35%.

وقال الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج "جمال الجروان" إن عام 2018 شهد دخول نحو مليار دولار (3.67 مليار درهم) استثمارات إماراتية جديدة في مصر تشمل العديد من القطاعات الحيوية أبرزها مشروع شركة الخليج للسكر.

وأوضح "الجروان" أن "الفترة المقبلة ستشهد نقلة نوعية وكمية كبيرة في ظل الزيارات المكثفة من كبار المسؤولين الإماراتيين للقاهرة"، بحسب صحيفة "البيان" الإماراتية.

وأضاف أن الأيام المقبلة ستشهد الإعلان عن مشروع استثماري إماراتي لإدارة النفايات الطبية في مصر بتكلفة 100 مليون دولار، إضافة إلى مشاريع أخرى.

وقال "الجروان" إن مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج يعتبر مصر بلدا محوريا في أي نهضة في الشرق الأوسط وقارة أفريقيا، وسوقا استثماريا مهما خاصة في ظل المزايا التي يقدمها الاقتصاد المصري.

يشار إلى أن مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، أوصى في مارس/آذار 2018، بأن تكون مصر هي وجهة الاستثمارات الإماراتية خلال العام، باعتبارها "من أفضل البيئات الاستثمارية في العالم بالنسبة للإمارات".

وتعد الإمارات، أكبر الداعمين لمصر بعد الانقلاب العسكري على الرئيس الأسبق "محمد مرسي"، في 3 يوليو/تموز 2013، وقدمت لها مساعدات بمليارات الدولارات في صورة منح وودائع، بالإضافة إلى استثمارات أجنبية مباشرة وغير مباشرة

وسعت دولة الإمارات لاستثمار النفوذ السياسي الذي تحقق لها داخل مصر، بعد تنصيب عبد الفتاح السيسي رئيسًا لمصر، عبر بوابة الاستحواذ على كبرى القطاعات الاقتصادية، والحصول على تسهيلات اقتصادية وأمنية للاستثمار في مناطق كانت محظورة على المستثمر الأجنبي لاعتباراتٍ تتعلق «بالأمن القومي».

الكاتب