الإمارات تشيد باستخدام ترامب للفيتو بشأن انسحابها من التحالف في اليمن

الكاتب Emirati Affairs 2019-04-17

الإمارات تشيد باستخدام ترامب للفيتو بشأن انسحابها من التحالف في اليمن

أشادت الإمارات، باستخدام الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، حق النقض (الفيتو) ضد قرار للكونجرس كان يسعى لإنهاء المشاركة الأمريكية في الحرب التي يخوضها التحالف بقيادة الرياض وأبوظبي في اليمن.

وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، في تغريدة له عبر "تويتر"، في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء: "تأكيد الرئيس ترامب على دعم التحالف العربي في اليمن إشارة إيجابية".

وأضاف أن القرار "استراتيجي وجاء في الوقت المناسب".

وفي وقت سابق، أعلن "ترامب"، استخدامه حق النقض "الفيتو"، ضد قانون الكونغرس، واعتبره "محاولة غير ضرورية وخطيرة لإضعاف سلطاته الدستورية".

وأضاف: "قانون الكونغرس يعرض أرواح مواطنين أمريكيين وجنودا شجعانا للخطر، في الوقت الحالي وفي المستقبل".

وفي 4 أبريل/نيسان الجاري، أقر مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون نص على وقف الدعم الأمريكي للسعودية باليمن، وذلك بموافقة 247 نائبًا ضد رفض 175، فيما مرره مجلس الشيوخ بموافقة 54، مقابل رفض 46 آخرين.

ونص ذات المشروع على ضرورة قيام إدارة "ترامب"، في غضون 30 يومًا بسحب كافة العناصر العسكرية الأمريكية المؤثرة في الحرب اليمينة أو الضالعة فيها، على أن يتم الإبقاء على من يحاربون "القاعدة".

وتدعم الولايات المتحدة، الحملة الجوية بقيادة السعودية في اليمن، بمهام لإعادة تزويد الطائرات بالوقود في الجو، فضلا عن دعم يتعلق بجمع المعلومات والاستهداف.

 

الكاتب Emirati Affairs 2019-04-17