وزير الخارجية الإيراني .. يهدد الإمارات بقطع صادرات النفط

الكاتب 2019-04-28

وزير الخارجية الإيراني .. يهدد الإمارات بقطع صادرات النفط

حذر وزير الخارجية الإيراني السابق، "منوشهر متكي"، الإمارات بقطع صادراتها النفطية، وذلك في أعقاب إعلانها، مع السعودية، تلبية دعوة أمريكا تعويض النفط الإيراني للأسواق العالمية بعد فرض العقوبات الأمريكية على صادراتها النفطية.

وقال "متكي" عبر حسابه بـ"تويتر" باللغة العربية، إنه "ينبغي على شيوخ الإمارات أن يعرفوا أن الدخول في لعبة ترامب الخطيرة ضد إيران يؤدي إلى قطع صادراتهم النفطية".

وذكر الدبلوماسي الإيراني الإمارات بأنه "بعد انتصار الثورة الإسلامية وعندما أثار شيوخ الإمارات وبتشجيع من البريطانيين إعلانا واسعا ضد الجزر الإيرانية صرح ‌رئيس إيران آنذاك هاشمي رفسنجاني أن على الإماراتيين أن يتوقعوا بحرا من الدماء".

وشغل "متكي" منصب وزير الخارجية الإيراني في عهد الرئيس الإيراني السابق "محمود أحمدي نجاد".

يذكر أن إدارة الرئيس الأمريكي "ترامب" أعلنت إنهاء مهلة الإعفاءات لعدد من الدول المستوردة للنفط الإيراني بعد أن ضمنت دولتان إقليميتان هما السعودية والإمارات سد النقص الحاصل من قطع تدفق النفط الإيراني إلى الأسواق العالمية.

واعتبر المسؤولون الإيرانيون هذه الخطوة من الإمارات والسعودية بأنها خطوة عدائية مؤكدين أنهم لن يسمحوا لأحد بأن يسلب حصتهم من النفط في الأسواق العالمية.

وقبل يومين حذر الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الأربعاء، السعودية والإمارات، وذلك بسبب تعاونهما مع العقوبات الأمريكية ضد سوق النفط الإيرانية.

وقال روحاني: "على السعوديين والإماراتيين معرفة أنه من المستحيل إيصال صادراتنا النفطية إلى الصفر".

وأضاف أن "تعهد السعودية والإمارات بتعويض السوق العالمية عن النفط الإيراني يعني مواجهة إيران وشعبها".                

وهاجم الدولتين، قائلا: "نذكر الرياض وأبوظبي بأن عدم احتلالهما من قبل صدام حسين يعود لحكمة وعقلانية الإيرانيين".

الكاتب 2019-04-28