الخارجية الإماراتية ترفض التصريحات العراقية ضد البحرين

الخارجية الإماراتية ترفض التصريحات العراقية ضد البحرين

أكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، أنها تتابع باهتمام كبير وقلق بالغ البيانات والتصريحات الواردة من العراق تجاه البحرين وقيادتها.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات "وام" بيانا عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي قالت فيه "إن التدخل في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين الشقيقة والتجاوز على حرمة ومكانة قيادتها الكريمة أمر غير مقبول على الإطلاق وتدخل مرفوض".

وأضافت أن الوزارة "شددت على أن عدم تدارك ما يسيء إلى العلاقات بين الأشقاء لن يؤدي إلا إلى اتساع الفجوة وزيادة التوتر في ظروف نحن أحوج ما نكون فيها إلى التعاون والتواصل واحترام السيادة الوطنية ومبدأ عدم التدخل بالشأن الداخلي".

وأوضحت الوزارة "وفي هذا السياق ندعو الأخوة في العراق الشقيق إلى الالتزام بمبدأ السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية بما يسهم في تعزيز أواصر العلاقات العربية ويعمق هدفنا المشترك المتمثل في ترسيخ الاستقرار في المنطقة".

واستدعت المنامة القائم بأعمال السفارة العراقية لديها بالإنابة، للاحتجاج الشديد على ما جاء في بيان رجل الدين الشيعي، واعتبرت أن البيان تضمن "إساءة مرفوضة"، قبل أن يرد وزير خارجية البحرين، "خالد بن أحمد"، على "الصدر" بتصريح شديد اللهجة عبر "تويتر".

ووصف وزير الخارجية البحريني "الصدر" بـ"الأحمق والمتسلط"، بعد أن طالب الأخير بتنحي حكام البحرين، بسبب ما وصفه بـ"الحرب على الشيعة" هناك، وذلك بالتوازي مع وصف الخارجية البحرينية "الصدر" بـ"الشخص غير المسؤول".

وكان "الصدر" قد هدد في بيان منشور على "فيسبوك"، باستهداف السفارة الأمريكية في بغداد إذا تورط العراق في صراع واشنطن مع طهران.

وطالب "الصدر" بـ"إيقاف الحرب في اليمن والبحرين وسوريا فورا وتنحى حكامها على الفور والعمل على تدخل الأمم المتحدة من أجل الإسراع بإقامة الأمن فيها والاستعداد لإجراء انتخابات نزيهة بعيدا عن تدخل جميع البلدان وحمايتهم من الإرهاب".

الكاتب