وزير خارجية ايران .. نتطلع لعلاقات جيدة مع الإمارات والسعودية والبحرين

الكاتب 2019-05-02

وزير خارجية ايران .. نتطلع لعلاقات جيدة مع الإمارات والسعودية والبحرين

أكد وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف" أن بلده تجمعها بدول قطر والكويت وعُمان علاقات جيدة جدا، معبرا أن عن أمله أن يكون هناك علاقات مماثلة أيضا مع السعودية والإمارات والبحرين.

جاء ذلك في تصريحات أدلي بها "ظريف"، الأربعاء، على هامش مشاركته بمنتدي "حوار التعاون الآسيوي" المنعقد في الدوحة.

وفي سياق متصل، أكد "ظريف" أن بلاده تأمل بحل قريب للأزمة الخليجية التي اندلعت بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جانب، وقطر من جانب آخر منتصف 2017، قائلا: "نحن ضد ممارسة الضغوط على قطر، ولا زلنا نعتقد أن الضغوط تتعارض مع القانون الدولي".

وتأتي هذه التصريحات بعد سلسلة تصريحات لمسؤولين إيرانيين هاجمت الإمارات والسعودية على خلفية قراراها تسديد النقص الناتج عن غياب النفط الإيراني نتيجة العقوبات الأمريكية، حيث اتهمت إيران، كلا من السعودية والإمارت، بأنهما تسعيان مع شركاء الولايات المتحدة و(إسرائيل)، بالدفع نحو حرب بين واشنطن وطهران، في محاولة لتغيير النظام في إيران.

وقال وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، إن مسؤولين أمريكيين وشرق أوسطيين يدفعون الولايات المتحدة إلى الدخول في حرب مع بلاده.

وقبل أسبوعين حذر الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الأربعاء، السعودية والإمارات، وذلك بسبب تعاونهما مع العقوبات الأمريكية ضد سوق النفط الإيرانية.

وقال روحاني: "على السعوديين والإماراتيين معرفة أنه من المستحيل إيصال صادراتنا النفطية إلى الصفر".

 

 

الكاتب 2019-05-02